هل التباعد في الصلاة ينقص الاجر ؟

التباعد في الصلاة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد المتحدث باسم دائرة الإفتاء العام الأردنية، حسان أبو عرقوب، اليوم السبت، على صحة صلاة المسلمين بعد اتخاذ قرار التباعد فيها تجنبا لتفشي فيروس كورونا المستجد.

وأشار أبو عرقوب في بيان صحفي، إلى أن "تراص الصفوف" في الصلاة من السنة، وليس من شروطها أو واجباتها، مبينا أن الصلاة جائزة مع التباعد بين المصلين، في ظل هذه الظروف.

وأوضح أن هذا لا يتنافى مع السنة، ولا ينقص الأجر نظرا لوجود الحاجة للتباعد، في خطوة احترازية لوجود مسافة كافية بين المصلين وضمان عدم انتشار المرض.

كما شدد أبو عرقوب على صحة الصلاة بالكمامة والقفازات، مبينا أنه لا يشترط ملامسة الأنف لمكان سجود المصلي.

وبخصوص مواعيد الصلاة، أضاف أبو عرقوب: "إن الله فرض الصلاة على المسلمين كتابا موقوتا، لقوله تعالى: "ِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا"، أي مقدر وقتُها فلا تؤخر عنه.

ولفت إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم، أوضح تلك المواقيت الدقيقة للصلوات الخمس في السنة الصحيحة، معربا عن رفضه لنشر الإشاعات عبر وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف، أن المسلمين استمروا يجتهدون في تحري تلك المواقيت عبر العصور، ويلتزمون بمقتضى أذان المؤذنين في المساجد، ويعتمدون على المواقيت التي تعلنها وزارة الأوقاف، ويقلدهم الناس في هذا الشأن.

خبرني