نتنياهو يرشح رئيس الشاباك الجديد

6202066435557

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

تشير تقديرات أمنية إسرائيلية الى ترشيح رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، مائير بن شبات ليكون الرئيس القادم لجهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك).

جاء ذلك بالتزامن مع اقتراب ولاية رئيس الشاباك الحالي نداف أرغمان، والتي استمرت خمس سنوات، من نهايتها في عام 2021.

وذكرت صحيفة "معاريف" أن "المقربين من نتنياهو كشفوا أنه صرح في محادثات مغلقة أن "بن شبات سيحل محل أرغمان في منصبه."

وقالت الصحيفة " ان بن شبات يلعب دوراً نشطاً، بل ومركزياً في أكثر المهام حساسية وأهمية على جدول الأعمال العام والسياسي في إسرائيل، كما أنه شريك رئيسي في جميع المناقشات والقرارات المتعلقة بمعالجة وباء كورونا، مشيرة الى انه أحد الأعضاء القلائل الذين يتفاوضون في الولايات المتحدة مع الأمريكيين حول خطة الرئيس ترامب للسلام " صفقة القرن "، وإعداد الخرائط للسيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية وغور الأردن".

واوضحت الصحيفة ان "بن شبات يتوسط في العلاقات بين نتنياهو وإدارتي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، والأمريكي دونالد ترامب في واشنطن، إضافة لذلك، فإن مجلس الأمن القومي يقود نيابة عن الحكومة الإسرائيلية جهود تثبيت الترتيبات والتفاهمات مع حركة حماس في قطاع غزة ، وهذه المهام والمسؤوليات ليست سوى قائمة جزئية من مجالات النشاطات المتعددة لمكتب بن شبات"، وفق موقع عربي 21.

وكان نتنياهو، قد هنأ بن شبات على توليه منصب رئيس مجلس الأمن القومي، وكتب في صفحته على فيسبوك أن "بن شبات يتمتع بخبرة واسعة في جهاز الأمن العام، والدفاع عن أمن إسرائيل، بما في ذلك دوره الأخير كقائد للمنطقة الجنوبية في الجهاز".

وذكرت "بن شبات تجند في صفوف الشاباك بعد انتهاء خدمته العسكرية الإلزامية في الجيش الإسرائيلي في 1989، وعمل في المقر العام للجهاز وقيادته، وفي 1992 حصل على وسام ترقية من رئيس الشاباك آنذاك، يعكوب بيري، عن إنجاز استخباري حققه، لم يكشف النقاب عنه حتى الآن".

وقالت "من ضمن مهام بن شبات الأساسية وواجباته الدورية، التعامل بصورة موجهة مع حركة حماس في قطاع غزة، والانخراط في تنفيذ عمليات الشاباك خلال حرب غزة الأولى المسماة الرصاص المصبوب في أواخر 2008 وأوائل 2009".

ولفتت الصحيفة "خلال خدمته في الشاباك، عمل بن شبات في القسم الإلكتروني، ورئيس شعبة مكافحة الإرهاب والبحوث الوطنية، وقائدا للمنطقة الجنوبية، وخلال السنوات الماضية، قدرت المؤسسة الأمنية والعسكرية في إسرائيل أن بن شبات يريد العودة للجهاز الذي نشأ فيه، لكنه هذه المرة سيعود رئيسا".

وكان شبات من مواليد عام 1966، وشغل منصب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي منذ آب/أغسطس 2017، مقرب جدًا من نتنياهو، ويستشيره في جميع قضايا السياسة الخارجية والمسائل الأمنية.

عربي 21