الخميس 04 يونيو 2020 10:23 ص بتوقيت القدس المحتلة

وزير الدفاع الامريكي السابق يتهم ترامب بتقسيم "اميركا "

وزير الدفاع الامريكي السابق يتهم ترامب بتقسيم "اميركا  "

رام الله الاخباري:

هاجم وزير الدفاع الأميركي السابق جيم ماتيس، الأربعاء، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، متهما إياه بالسعي إلى تقسيم الولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت مجلة "ذي أتلانتيك" عن الوزير الذي استقال من منصبه احتجاجاً على انسحاب قوات بلاده من سوريا، تأكيده أن ترامب لا يحاول توحيد الأميركيين، وبدلا من ذلك يحاول تقسيم أمريكا.

ويعد هذا أول تصريح "لماتيس" ينتقد فيه الرئيس ترامب، حيث كان يرفض توجيه أي انتقاد لأي ريس أثناء توليه منصب الرئاسة.

وبعد أكثر من تسعة أيام من الاحتجاج على مقتل المواطن الأمريكي ذو الأصول الأفريقية جورج فلويد اختناقا بعدما داس شرطي بركبته على عنقه حتى الموت، والتي اجتاحت معظم الولايات المتحدة، توعّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنشر آلاف الجنود المدججين بالسلاح في واشنطن لفرض الأمن والنظام.

وتتواصل الاحتجاجات "غير المسبوقة" في الولايات المتحدة دون تراجع، رغم فرض حظر التجول في نيويورك ولوس انجلوس.

وكان ترامب قد هدد خلال خطابا من حديقة الورود في البيت الأبيض، بمعاقبة من وصفهم بـ"منظمي الفوضى" بالسجن لسنوات طويلة، خصوصا منظمة "أنتيفا" التي تسعى إدارته لتصنيفها منظمة إرهابية.

وأكد ترامب في خطابه أن الاضطرابات التي تشهدها البلاد منذ عدة أيام هي موجة عنف وفوضى وتدمير للممتلكات تقف وراءها مجموعات تريد إشاعة الفوضى، حسب تعبيره.

وأقدمت قوات الأمن الأميركية، خلال الأيام الماضية على قمع المتظاهرين الذين احتشدوا أمام البيت الأبيض في واشنطن بقنابل الغاز المسيل للدموع.

وقبل أيام طالب ترامب، حكام الولايات الأمريكية في أنحاء البلاد باتخاذ حملات قمع أقسى بحق المحتجين الذين يواصلون تظاهراتهم.

وقال ترامب أثناء حديثه مع حكام ولايات أميركية عبر الفيديو: "أنتم ضعفاء..عليكم اعتقال الناس"، داعيا إياهم بأن يكونوا أقسى من ذلك بكثير.

المصدر : القدس