الإثنين 01 يونيو 2020 02:11 م بتوقيت القدس المحتلة

غزة: الاوقاف تقرر فتح المساجد بشروط

غزة: الاوقاف تقرر فتح المساجد بشروط

رام الله الإخباري:

اعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة فتح المساجد أمام صلاة الجماعة ابتداءً من فجر يوم الأربعاء القادم الموافق .

وشدد وكيل وزارة الأوقاف عبد الهادي الأغا في مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم الاثنين، على ضرورة التزام الإجراءات الصحية من اصطحاب سجادة الصلاة، وارتداء الكمامة، والتباعد بين المصلين في الصف الواحد، وعند الدخول والخروج من المسجد، وترك المصافحة والاقتراب، وعدم اصطحاب الأطفال.

وطالب الاغا المصابين بالأمراض المزمنة والمعدية، والخارجين من الحجر الصحي، بالصلاة في بيوتهم، وعدم المجيء إلى المساجد.

ولفت الاغا إلى تعقيم المساجد بشكل مستمر، وفتحها قبل الأذان بـ(10) دقائق، وتقليص مدة الانتظار بين الأذان والإقامة، لتكون (10) دقائق في جميع الصلوات، باستثناء صلاة الفجر فتكون (20) دقيقة.

وقال "نؤكد على المواطنين بضرورة التعاون مع اللجان المسجدية المكلفة بتنفيذ الاجراءات الوقائية، كما نؤكد على الخطباء، والأئمة بعدم الإطالة في الخطبة والصلاة"، مشيرا إلى استمرار تعليق كافة الاحتفالات والأنشطة العامة داخل المساجد.

وفي سياق متصل، قالت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الاحد في بيان لها:" أنها لم تسجل أي اصابات جديدة بفيروس كورونا خلال ال 24 ساعة الماضية ".

و أكدت الوزارة، أن إجمالي عدد العينات التي فحصها للحالات المشتبهة بلغت 9500 عينة، منها 9439 عينة سلبية، و61 عينة إيجابية، شُفي منها 18 حالة وبقيت 42 حالة مصابة، فيما تم تسجيل حالة وفاة واحدة في القطاع.

يُذكر أن الوزارة ما زالت تتابع حالات العائدين في مراكز الحجر الصحي الخاص، و التي بلغ عددها 1491 حالة لم تظهر عليها أعراض في 13 مركزا، حيث لم تظهر عليهم أعراض المرض، كما أن أعداد العائدين وّزعت عبر معبري رفح جنوب القطاع، وبيت حانون "ايرز" شماله.