الأحد 31 مايو 2020 11:39 ص بتوقيت القدس المحتلة

25 مدينة امريكية تفرض حظر التجوال لوقف الاحتجاجات

25 مدينة امريكية تفرض حظر التجوال لوقف الاحتجاجات

رام الله الاخباري:

فرضت خمسة وعشرون مدينة أميركية كُبرى في الولايات المتحدة الأمريكية، مساء السبت، حظرا للتجوّل، في خطوة تهدف الى وقف الاحتجاجات المناهضة للعنصرية المستمرة منذ خمسة أيام في أمريكا، إثر مقتل الرجل الأميركي من أصول أفريقية، جورج فلويد، بعدما قام شرطيّ بطرحه أرضًا وضغط بركبته على رقبته حتّى لفظ أنفاسه.

واستمر المحتجون في الولايات المتحدة باحتجاجاتهم وتظاهراتهم بالشوارع، فيما اندلعت بعض الاشتباكات مع عناصر الأمن تخللها حرق مراكز ومدرعات للشرطة، فيما استجابت الشرطة بعنف شديد جدا للاحتجاجات.

وأظهرت العديد من المقاطع المصورة التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام، الكثير من حوادث العنف التي تسببت بها الشرطة، بما في ذلك دهس سيارتين تابعتين لشرطة مدينة نيويورك، لمحتجين أغلقوا الشارع.

وتوعد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء السبت، المحتجين على مقتل المواطن الأمريكي من أصول أفريقية جورج فلويد باستخدام القوة العسكرية "غير المحدودة".

وغرّد ترامب، عبر حسابه في موقع "تويتر" قائلا: "عبور حدود الولاية من أجل التحريض على العنف جريمة فدرالية! على الحكام ورؤساء البلديات الليبراليين، أن يكونوا أكثر صرامة وبشكل كبير، وإلا فستتدخل الحكومة الفدرالية وستفعل ما يجب فعله، وهذا يشمل استخدام القوة غير المحدودة لعسكريينا، وتنفيذ اعتقالات كثيرة، شكراً لكم!".

واشتبك المحتجون مع عناصر من شرطة نيويورك في ساحة "تايمز سكوير" الشهيرة بقلب المدينة، فيما لجأت الشرطة إلى فرض حظر التجول في ما لا يقل عن 11 مدينة.

واندلعت مظاهرات عارمة في شيكاغو ونيويورك، فيما واجهت الشرطة في لوس أنجلوس المتظاهرين بالرصاص المطاطي، كما أعلنت الشرطة عن حظر التجول في لوس أنجلوس وفيلادلفيا وأتلانتا، وولاية كنتاكي، ومدن أميركية أخرى في محاولة لوقف الاحتجاجات العنيفة.

كما أعلنت ثمانية ولايات أمريكية، ومقاطعة كولومبيا التي تضم العاصمة واشنطن، تفعيل عمل أو طلب الحرس الوطني، وهي مينيسوتا وجورجيا وأوهايو وكولورادو وويسكونسن وكنتاكي ويوتا وتكساس.

وبالأمس، هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم السبت، المحتجين في بعض المدن الأمريكية احتجاجا على مقتل مواطن أمريكي أسود جراء عنف الشرطة أثناء اعتقاله.

وغرد ترامب على موقع "تويتر"، قائلا: "أولئك الذين يُطلق عليم اسم "محتجين" والذين أديروا بطريقة احترافية لا يرتبطون بذكرى جورج فلويد، لقد تجمهروا هناك من أجل خلق المشاكل".

والجمعة، أعلن المدعي العام في مدينة مينابوليس الأمريكية، عن توجيه تهمتي القتل والقتل الخطأ ضد ضابط الشرطة السابق ديريك شوفي، الذي تسبب في مقتل مواطن أسود بعد تعرضه لمعاملة عنيفة منه، رغم توسلاته بأنه لا يستطيع التنفس.

وأثار قتل عناصر من شرطة ولاية مينيسوتا الأميركية، مواطنا أسود البشرة في الشارع، غضب الكثير من المواطنين ومنظمات وناشطين أميركيين على الإنترنت، نددوا بما اعتبروه قضية جديدة من مسلسل العنف العنصري.

المصدر : عرب 48