اتساع رقعة الاحتجاج على عنصرية الشرطة الأميركية

7tkdt

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تستمر الاحتجاجات في الولايات المتحدة الأمريكية، على مقتل مواطن أسود بعد تعرضه لمعاملة عنيفة منه، رغم توسلاته بأنه لا يستطيع التنفس.

وهاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم السبت، المحتجين في بعض المدن الأمريكية احتجاجا على مقتل مواطن أمريكي أسود جراء عنف الشرطة أثناء اعتقاله.

وغرد ترامب على موقع "تويتر"، قائلا: "أولئك الذين يُطلق عليم اسم "محتجين" والذين أديروا بطريقة احترافية لا يرتبطون بذكرى جورج فلويد، لقد تجمهروا هناك من أجل خلق المشاكل".

وأضاف "قوات الخدمة السرية تعاملت معهم بسهولة، الليلة، كما أفهم، كانت ليلة جعل أمريكا كبيرة في البيت الأبيض"، متهما هذه المجموعات بأنها منظّمة لا علاقة لها بمقتل جورج فلويد.

ونشرت سلطات مينيابوليس الأميركية، اليوم، 1000 عنصر من الحرس الوطني لمؤازرة القوى الأمنية، بعد تصاعد الاحتجاجات على مقتل فلويد في المدينة، تخلّلتها أعمال عنف وامتدت إلى مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

وأعلن حاكم ولاية مينسوتا، اعتزامه حشد الحرس الوطني بالولاية متوعدا باستعراض هائل للقوة للمساعدة في قمع الاضطرابات المدنية التي أعقبت أياما من الاحتجاجات على خلفية قتل الشرطة لجورج فلويد

وأمس الجمعة، أعلن المدعي العام في مدينة مينابوليس الأمريكية، عن توجيه تهمتي القتل والقتل الخطأ ضد ضابط الشرطة السابق ديريك شوفي، الذي تسبب في مقتل مواطن أسود بعد تعرضه لمعاملة عنيفة منه، رغم توسلاته بأنه لا يستطيع التنفس.

وبحسب صحيفة "ستار تريبيون" الأمريكية، فإن المدعي العام، أكد أن ضابط شرطة مينيابوليس السابق ديريك تشوفين مازال رهن الاحتجاز، مشيرا إلى أن ضباط الشرطة السابقين الآخرين المتورطين أيضا يخضعون للتحقيق.

وأقدم متظاهرون، على اضرام النيران في مركز أمن بمينيابوليس في المواجهات مع الشرطة، فيما تظاهر الآلاف في الأحياء الشمالية للمدينة.

وأثار قتل عناصر من شرطة ولاية مينيسوتا الأميركية، مواطنا أسود البشرة في الشارع، غضب الكثير من المواطنين ومنظمات وناشطين أميركيين على الإنترنت، نددوا بما اعتبروه قضية جديدة من مسلسل العنف العنصري.

وهزت مقاطع مصورة انتشرت على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لمواطن أسود لفظ أنفاسه الأخيرة بعدما تعرض لمعاملة عنيفة من شرطي، رغم توسلاته بأنه لا يستطيع التنفس.

وأظهرت اللقطات، شرطي أمريكي يجثم بركبته فوق رقبة الضحية، الذي كان مستلقيا على الأرض يناشد الشرطي لكن دون جدوى، حتى توفي لاحقا، فيما بدأ المارة الذين شاهدوا الواقعة بتصويرها والطلب من الشرطي برفع ركبته عن رقبة الضحية.

عرب 48