الصحة الإسرائيلية توصي بالعودة الى الاغلاق والغاء التسهيلات

الصحة الاسرائيلية وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

في ظل ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا في إسرائيل مجددا الأيام الأخيرة، رفعت وزارة الصحة الإسرائيلية مساء الجمعة، توصياتها إلى رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، بضرورة تعليق الدراسة وإغلاق المدارس.

ووفقا للإذاعة الإسرائيلية "كان"، فإن العديد من الوزراء عارضوا هذه التوصية، منهم وزير التربية والتعليم، يوآف غالانت، ووزير المالية، يسرائيل كاتس.

ومن المقرر أن يجي غالانت اليوم السبت، مشاورات موسعة بخصوص نهج وسياسة الوزارة فيما يتعلق بافتتاح المؤسسات التعليمية الأسبوع المقبل.

كما أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن تأهبها للتصدي لموجة ثانية من فيروس كورونا، كما عاودت تشغيل محطات الفحوصات المتنقلة في المدن الكبرى بالداخل المحتل.

من جانبه، قدم وزير التربية والتعليم اقتراحا على نتنياهو يفيد بعدم قبول التوصية أو الإعلان عنها، والانتظار حتى المشاورات التي سيجريها الوزير، اليوم السبت، مع الطواقم المختصة لاتخاذ القرار بشأن افتتاح المدارس.

وبحسب وسائل الاعلام، فإنه تم الاقتراح بإلغاء بعض التسهيلات التي أعلن عنها مؤخرا، كإجراء احترازي لمنع موجة ثانية للفيروس، مثل الغاء فتح قاعات الأفراح المقرر في منتصف الشهر المقبل.

وسجلت وزارة الصحة الاسرائيلية، الجمعة، 101 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، فيما تدرس الوزارة وبظل هذا الارتفاع إمكانية تعليق الدراسة في المدارس الإعدادية والثانوية.

وسجلت الوزارة 165 إصابة جديدة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ما يرفع حصيلة الإصابات في اسرائيل إلى 16,987، فيما بلغت حصيلة الوفيات 284، ووصلت الإصابات الحرجة إلى 37، أما الحالات التي تتلقى التنفس الاصطناعي كاملا فبلغت 36 حالة.

وحذرت الوزارة من ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في أيام قليلة، ما ينذر بإمكانية حدوث موجة وبائية ثانية من كورونا في البلاد.

ووفقا لمعطيات وزارة الصحة، فإنه تم تشخيص 98 إصابة بالقدس خلال 3 أيام منها 72 إصابة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، فيما شخصت 63 إصابة لطلاب وكذلك 15 إصابة لمعلمين بمدرسة بالقدس.

بدوره، أرجع مدير عام وزارة الصحة خلال المؤتمر الصحافي الجمعة، الارتفاع بالإصابات بالفيروس إلى عدم تقيد والتزام المواطنين بإجراءات الوقاية التي أعلن عنها مع بدء رفع الإغلاق، مؤكدا أن نسبة عالية من الإصابات سجلت في المدارس.

ونقلت وسائل الاعلام الإسرائيلية في وقت سابق من هذا الشهر عن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو تأكيده أن الحكومة لن تتوقف عن مواجهة تفشي الفيروس، محذرا من أن التراخي يشكل خطرا كبيرا على الاسرائيليين.

وبدأت إسرائيل، مرحلة جديدة من اجراءات رفع العزل لكن مع دعوات لتوخي الحذر الشديد في مواجهة فيروس كورونا المستجد الذي تسبب بوفاة الاف البشر حول العالم.

عرب 48