صفقة سلاح جديدة بين اميركا والسعودية

صفقة سلاح جديدة بين السعودية والامارات

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تحدث مسؤول أمريكي، مؤخرا، أن المملكة العربية السعودية، تسعى إلى توقيع صفقة جديدة مع الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على أسلحة وصواريخ بالغة الدقة، وذلك في الوقت الذي تواصل الرياض قيادة التحالف في الحرب على اليمن.

ونشره موقع شبكة "سي أن أن"، مقالا للسيناتور الأمريكي، بوب مينينديز، طالب فيه منع تلك الصفقة التي يرتب لها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وشدد مينينديز، على أنه لا يوجد حتى الآن أي مبرر للولايات المتحدة لبيع قنابل إلى السعودية، معربا عن قلقه البالغ من موقف وزارة الخارجية التي تصر بشكل كبير على آلاف القنابل الجديدة لها.

وأضاف مينينديز، أن الكونغرس رفض عام 2018 صفقة لبيع كلا من الرياض وأبو ظبي أسلحة مختلفة بقيمة 8 مليارات دولار، وذلك عقب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول التركية.

وانتقد مينينديز ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، واصفا إياه بالمستبد الذي يعتقد أن بإمكانه ذبح أي معارض له دون عواقب، وذلك بعدما خلصت أجهزة الاستخبارات الأميركية إلى أن تصفية خاشقجي تمت بأمر منه آنذاك.

يذكر أن وزير الخارجية مايك بومبيو كان قد نجح في تخطي رفض الكونغرس لصفقة الأسلحة مع السعودية بلجوئه إلى آلية غامضة اعتبر فيها أن إبرام هذه الصفقة أمر "طارئ".

ودخلت حرب اليمن، عامها الخامس، حيث بات يُنظر لها على أنها أسوأ أزمة إنسانية في عصرنا، فيما تتراوح تقديرات القتلى بين 10 آلاف إلى أكثر من 70 ألف قتيل، غالبيتهم من اليمنيين.

وبحسب تقارير فإن الغارات الجوية التي تقودها السعودية تسببت في مقتل ثلثي هذا العدد.

عربي 21

خبر عاجل