أطباء يتراجعون : "كورونا مصنع وليس طبيعيا"

أطباء وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تراجع طبيب وخبير في المناعة والطب التجديدي، عن تصريحاته السابقة بأن فيروس كورونا المستجد "طبيعيا"، مبينا أن العديد من الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة أثبتت أنه فيروسا مصنعا مخبريا.

ونقلت "سكاي نيوز عربية" عن الطبيب أديب الزعبي، رئيس المركز العربي للخلايا الجذعية، تأكيده أن أبحاث وأوراق علمية حديثة أمريكية وبريطانية وفي كوريا الجنوبية أظهرت بأن الفيروس لا يمكن أن يكون انتقل بطريقة طبيعية.

وأوضح أن ظهور الكثير من حالات الإصابة بكورونا في القارة الأوروبية، قبل شهر ديسمبر "موعد ظهور فيروس كورونا في الصين"، يثبت أن الفيروس مصنع وليس طبيعيا، وذلك عقب تشريح السلطات الإيطالية جثث أشخاص توفوا نتيجة أمراض رئوية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2019.

وشدد على أن انتقال كورونا لا يمكن أن يكون قد حدث عن طريق الخفافيش، مبينا أنه قبل شهرين لم تكن لدى العلماء أي فرضية بشأن كيفية انتقال فيروس كورونا، الأمر الذي جعل من فرضية انتقاله من الخفاش إلى الإنسان في سوق ووهان الصيني للمأكولات البحرية في ديسمبر الماضي.

وكان الزعبي قد أعلن في بداية الأزمة خلال حديثه لقناة الجزيرة القطرية، أن الفيروس طبيعي.

وكانت صحيفة "واشنطن تايمز" الأميركية، قد نقلت عن دراسة علمية أسترالية قولها إن فيروس كورونا المستجد يحتوي على خصائص فريدة توحي بأنه تم التلاعب به في مختبر صيني ولم يكن نتيجة لحدث طبيعي.

واكتشف العلماء الخمسة الذين أجروا الدراسة قدرة غير عادية لكورونا على إصابة البشر بسهولة كبيرة.

يذكر أن العلماء، قالوا إنه لا توجد دلائل حتى الآن على أنه يمكن العثور على الفيروس في الحيوانات الأخرى بما فيها الخفافيش أو حتى الحيوانات البرية الغريبة التى تباع كلحوم طازجة في سوق مدينة ووهان الصينية حيث ظهر الفيروس لأول مرة.

وكان بعض الخبراء قد توقعوا أن يكون الفيروس قد خرج من المختبر أيضا من خلال التخلص غير الملائم من النفايات الطبية في مختبر ووهان أو أن العدوى انتقلت إلى قطة أو أي نوع من الحيوانات التي تلامس النفايات المصابة.

لكن دراسة نشرتها مجلة "نيتشر" العلمية في مارس الماضي وشارك فيها باحثون من جامعات أدنبرة وكولومبيا وسيدني وتولين، لم تجد أي دليل على أن الفيروس تم صنعه في مختبر أو هندسته بأي شكل آخر.

سكاي نيوز