وفاة عرابة التطبيع بين "اسرائيل " والسودان بكورونا

عرابة التنطبيع بين اسرائيل والسودان

رام الله الاخباري:

قضى فيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض كوفيد 19، اليوم الأربعاء، على السفيرة السودانية نجوى قدح الدم، التي تعد مهندسة لقاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا في فبراير الماضي.

ووفقا لصحيفة "السوداني"، فإن قدح الدم أصيبت بفيروس كورونا قبل أيام، وخضعت للحجر الإجباري في إحدى المستشفيات، إلا أنها توفيت لاحقا.

ونقلت الصحيفة السودانية عن مصادر تأكيدها أن نجوى قدح الدم، كانت تقف خلف لقاء البرهان مع نتنياهو في فبراير الماضي.

وبحسب موقع "السودان نت"، فإن قدح الدم قامت بالعديد من الأدوار الغامضة خلال مسيرتها، ولا سيما في السنوات الأخيرة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد تقدم يوم الأحد الماضي، بالتهاني بمناسبة عيد الفطر السعيد، لزعيمين أحدهما عربي.

وفي تغريدة له باللغة العربية على موقع "تويتر"، أعلن نتنياهو أنه عايد رئيسي السودان وتشاد، بمناسبة العيد، وناقش معهما "مواصلة تعزيز العلاقات مع إسرائيل، مبينا أن دولا إسلامية أخرى ستقيم علاقات مع تل ابيب قريبا.

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قد التقى مع نتنياهو في أوغندا في فبراير الماضي بهدف تطبيع العلاقات بين البلدين.

يذكر أن صحيفة القدس العربي، قد ذكرت في وقت سابق، أن محرر الشؤون العربية في الإذاعة الإسرائيلية شيمعون أران ذكر أن إن طائرة إسرائيلية خاصة حطّت في مطار الخرطوم الدولي، اليوم دون أن يفصح من كان على متنها والغاية من هبوطها في العاصمة السودانية.

وأضافت: تعد هذه أول مرة في تاريخ العلاقة بين البلدين، وذلك بحسب أران الذي غرد على حسابه قائلا: “طائرة إسرائيلية خاصة حطت قبل قليل في مطار الخرطوم”، كما كتب الصحافي الإسرائيلي بصحيفة يديعوت أحرنوت أيتاي بلوميتال