الثلاثاء 26 مايو 2020 06:50 م بتوقيت القدس المحتلة

بعد كورونا..العالم على موعد مع كارثة محتملة

بعد كورونا..العالم على موعد مع كارثة محتملة

رام الله الاخباري:

حذرت العديد من المواقع العلمية المتخصصة، من خروج وشيك لملايين حشرات "الزيز" من باطن الأرض، قبل نهاية العام الجاري، ليجعل العالم على موعد وشيك مع كارثة محتملة جديدة في عام الكوارث، في وقت باتت الدول تتعافى بشكل تدريجي من فيروس كورونا الذي لم ينته بعد.

وبحسب بيان صادر عن جامعة "فيرجينيا تيك" للتكنولوجيا الأمريكية، فإن عددا قد يصل إلى 1.5 مليون من تلك الحشرات يمكن أن يظهر في الفدان الواحد.

ورجحت شبكة "سي إن إن" أن يكون الظهور المرتقب لهذه الحشرات في جنوب غربي فرجينيا، وأجزاء من نورث كارولينا، مشيرة إلى أنها تظهر كل 13 أو 17 عاما فقط.

ووفقا لـ"سكاي نيوز" فإن هذه الحشرة ذات جسم ثقيل بالنسبة إلى حجمها، وتمتلك 4 أجنحة رفيعة تغطي الجزء الخلفي من جسدها، ولها لون داكن. يتراوح طولها بين سنتيمترين و5 سنتيمترات، ولها عينان صغيرتان متباعدتان.

وأوضحت أن حشرات الزيز غير مؤذية للإنسان بشكل مباشر، باستثناء الضوضاء الهائلة التي تصدرها، لكنها تشكّل خطرًا على بساتين الفاكهة، والكروم، والأشجار.

وكان العلماء والباحثون الأمريكيون قد رصدوا عددا كبيرا من "الدبابير العملاقة الآسيوية" ذات العيون العجيبة واللدغة السامة تغزو الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي أثار الكثير من المخاوف، خصوصا في ظل انتشار جائحة كورونا المستجد في أمريكا.

ووفقا لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، فإن العلماء اكتشفوا هذه الدبابير عندما تقدّم أحد مربي النحل بالابلاغ عن أكوام من النحل الميت في مزرعته وقد تمزقت رؤوسها.

وبحسب العلماء، فإن طول الدبور يبلغ أكثر من 5 سنتيمترات، مشيرين إلى أنها تعد أكبر الدبابير في العالم، وذات لدغة قاتلة.

وبحسب خبراء في جامعة ولاية واشنطن، فإن هذه الدبابير تكون قاتلة إذا عضّت الشخص أكثر من مرة.

وأوضحت شبكة "سي إن إن" أن العلماء لا يعرفون حتى اللحظة كيفية وصول "الدبابير القاتلة"، إلى ولاية واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية، رغم أن موطنها الأصلي هو آسيا.ويتوقع أحد العلماء من جامعة واشنطن، أن يكون قد تم نقل هذه الدبابير عبر شحنات دولية.

وأشار العلماء إلى أنه تم رصد الدبابير العملاقة لأول مرة في الولاية في ديسمبر الماضي، مرجحين نشاطها مرة أخرى الشهر الماضي، بعدما خرجت الملكات من بياتها الشتوي لبناء الأعشاش وتشكيل المستعمرات.

المصدر : سكاي نيوز