الإثنين 25 مايو 2020 07:15 م بتوقيت القدس المحتلة

فيلسوف أمريكي: الولايات المتحدة "تتجه للهاوية"

فيلسوف أمريكي: الولايات المتحدة "تتجه للهاوية"

رام الله الاخباري:

توقع الفيلسوف الأميركي نعوم شومسكي، اليوم الاثنين، أن تتجه الولايات المتحدة إلى الهاوية، بسبب افتقادها لاستراتيجية موحدة للتصدي لفيروس كورونا المستجد، وعدم وجود ضمان صحي للجميع فيها.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن شومسكي، تأكيده أن الإدارة الأمريكية غير متماسكة، مبينا أن البيت الأبيض يقوده شخص "معتل اجتماعيا" مصاب بجنون العظمة.

وأضاف: "ترامب لا يكترث إلا لسلطته والاستحقاقات الانتخابية، عليه بالتأكيد أن يحافظ على دعم قاعدته، التي تضم الثروات الكبرى وأبرز أرباب العمل".

واتهم شومسكي، الرئيس ترامب بتفكيك آلية الوقاية من الأوبئة كاملة منذ وصوله إلى السلطة، بعدما اقتطع تمويل هذه المراكز، وألغى برامج التعاون مع العلماء الصينيين الهادفة لتحديد الفيروسات المحتملة.

وأوضح أن المجتمع الأمريكي لديه ميزات كبرى، لكن تهمين عليه المصالح الخاصة، دون وجود نظام صحي للجميع، واصفا اياه بالنظام النيوليبرالي بامتياز.

يذكر أن الوباء، كان قد ضرب الاقتصاد الأميركي وأدى إلى نقاش حاد حول القيود المفروضة لكبح انتشار الفيروس القاتل، حتى مع استمرار ارتفاع أعداد ضحايا كوفيد-19 في أجزاء من الولايات المتحدة، البلد الأكثر تضررا في العالم، مع 1,6 مليون إصابة وأكثر من 96 ألف حالة وفاة.

ويسعى ترامب إلى إيجاد مخرج من أزمة كورونا المستجد، فيما يواجه معركة انتخابية شاقة لولاية ثانية في الانتخابات الأمريكية المقبلة نهاية العام.

ودشن ترامب قبل أيام، موسم الصيف الأميركي بأول نزهة له منذ شهرين لممارسة رياضة الغولف، في تأكيد على مساعيه للعودة إلى الحياة الطبيعية في الولايات المتحدة.

المصدر : فرانس برس