الأسيرة ميس أبو غوش تعاني من الإهمال الطبي بعد تعذيبها

الاسيرة ميس ابو غوش

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكدت الأسيرة الفلسطينية في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ميس أبو غوش، أنها تعاني من الإهمال الطبي في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بعد تعرضها للتعذيب خلال فترة التحقيق معها قبل أن تدينا مؤخرا محكمة الاحتلال العسكرية.

وأوضحت الأسيرة أبو غوش في رسالة بعثتها لعائلتها، أن آخر مرة نُقلت فيها لتلقي العلاج كانت قبل 4 أشهر، مبينة أن الاحتلال لا يقدّم لها حاليا سوى بعض المسكنات والمراهم لتسكين أوجاعها الشديدة.

وأشارت إلى أنها تعاني من أوجاع في عمودها الفقري وأقدامها ويداها ورأسها، نتيجة التعذيب الشديد الذي تعرضت له أثناء فترة التحقيق، مشيرة إلى أنها أبلغت الصليب الأحمر الفلسطيني بهذه الأعراض دون أن تعرف الرد.

ووفقا للمختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة، فإن سياسة الإهمال الطبي للأسرى تعتبر واحدة ضمن العديد من الانتهاكات التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق الأسيرات والأسرى الفلسطينيين.

وأوضح فروانة أن أعداد المرضى وصلت إلى نحو 700 بينهم 300 يعانون من أمراض مزمنة وخطيرة وبحاجة إلى تدخل علاجي عاجل.

وتعد حقوق الأسرى مكفولة بموجب الاتفاقيات والمواثيق الدولية فيما يتعلق بحق المعتقلين بتلقي العلاج اللازم والرعاية الطبية، حيث كفلت اتفاقية جنيف الرابعة في المواد (76) و(85) و(91) و(92) حق الأسرى بتلقي الرعاية الطبية الدورية، وتقديم العلاج اللازم لهم من الأمراض التي يعانون منها.

عرب 48