اليابان تعلن انتهاء حاله الطوارئ المفروضة بسبب كورونا

اليابان ترفع حالة الطوارئ

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت السلطات الحكومية اليابانية، اليوم الاثنين، عن انتهاء حالة الطوارئ المفروضة في البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد أكثر من شهر ونصف من الاغلاق.

ووفقا لوكالة "اسوشيتدر برس"، فإن لجنة حكومية يابانية وافقت على خطة لإنهاء حالة الطوارئ المفروضة بسبب فيروس كورونا المستجد في طوكيو وأربع محافظات أخرى متبقية، مما يمهد لانهاء الإجراءات بشكل كامل في البلاد.

بدوره، أكد وزير الاقتصاد الياباني ياسوتوشي نيشيمورا، أنه من المقرر أن يعلن رئيس الوزراء في البلاد عن انتهاء الطوارئ رسميا في وقت لاحق اليوم الاثنين.

وشدد نيشيمورا على أن الهدف من رفع الطوارئ هو التقليل إلى أدنى حد ممكن من تكرار انتشار العدوى مع موازنة التدابير الوقائية والاقتصاد، مشيرا إلى أن ذلك لا يعني انتهاء الوباء.

وأوضح أن العدوى تباطأت في اليابان بما يكفي، وأن الأنظمة الطبية باتت تحت ضغط أقل، مبينا أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 12 حالة جديدة أمس الأحد.

ودعا الوزير الياباني المواطنين إلى اتخاذ اجراءات وقائية، نظرا لأنه لا يمكن القضاء بشكل كامل على الفيروس إلى نقطة الصفر.

واقتصرت حالة الطوارئ في اليابان على طلب الحكومة من المواطنين البقاء في المنازل، ومن الشركات غير الأساسية الإغلاق، أو العمل لساعات أقصر.

ومن المتوقع أن يتم إعادة فتح المدارس والمرافق العامة والشركات على مراحل خلال الأسابيع المقبلة.

وأعلنت اليابان أمس الأحد، عن تسجيل 16580 إصابة بالفيروس، من بينها 830 حالة وفاة.

وبينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا المستجد- " كوفيد19"، حتى مساء الاحد، أن الفيروس أودى بحياة 346,074 شخص في دول العالم، فيما تبلغ حصيلة أعداد المصابين المعلن عنهم، نحو 5 ملايين، و482 ألف حالة مؤكدة، تعافى منهم اكثر من مليونين و291 ألف مريض.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 213 دولة وإقليم ومنطقة حول العالم، حيث اكتشف الأحد، نحو 84 ألف إصابة جديدة، وأوقعت خلال ال24 ساعة الأخيرة 2,466 حالة وفاة على الأقل.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

الحرة