الجمعة 22 مايو 2020 10:59 ص بتوقيت القدس المحتلة

فلكي سعودي: موعد أول أيام العيد لن يكون الأحد

فلكي سعودي: موعد أول أيام العيد لن يكون الأحد

رام الله الاخباري:

رجح الفلكي السعودي خالد الخضير، اليوم الجمعة، أن يكون موعد أول أيام عيد الفطر 2020 في السعودية والدول العربية، هو غدا السبت وليس الأحد كما أعلن من قبل مركز الفلك الدولي ومختلف الراصدين الفلكيين.

وأضاف الفلكي الخضير في تغريدة له على تويتر: "فجر الجمعة 29 رمضان يشرق القمر مقترنا بالشمس ويغرب بعدها فيكون السبت غرة شهر شوال هجري الموافق 23 مايو 2020، أي أول أيام عيد الفطر فلكيا بمشيئة الله".

وكان مركز الفلك الدولي في أبو ظبي، قد أعلن أن عيد الفطر السعيد في معظم الدول العربية والإسلامية سيكون يوم الأحد 24 مايو أيضا، في حين أنه قد يكون يوم الإثنين 25 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم السبت من هذه المناطق بالعين المجردة.

ونقلت صحيفة "البيان" الإماراتية عن مدير المركز محمد شوكت عودة، قوله: إن يوم الجمعة 22 من الشهر الجاري، يوافق يوم تحري هلال عيد الفطر في معظم الدول الإسلامية، سيراً على السنة النبوية الشريفة.

وأضاف: "من المستحيل أن يتم رؤية الهلال يوم الجمعة الذي سيكون اليوم ال29 من رمضان في أغلب الدول العربية والإسلامية".

أما مرصد فلسطين الفلسطيني، فقال في وقت سابق، إن معظم الدول العربية والإسلامية، ستتحرى هلال شهر شوّال، مساء يوم الجمعة المقبل، 22 أيار/ مايو 2020، الموافق 29 رمضان، مبينا أن الحسابات الفلكية، تشير إلى أن ولادة الهلال، ستكون عند الساعة 8:39 بتوقيت القدس من مساء ذات اليوم.

وأضاف المرصد في بيان له: "عليه تستحيل رؤية الهلال من جميع دول العالم العربي والإسلامي، بسبب حدوث الاقتران "تولد الهلال" بعد غروب الشمس، الأمرُ الذي يعني أنه لن يكونَ هناك هلال أصلاً لرؤيته".

وتابع البيان: "وفي مساء اليوم الموالي أي السبت المقبل تكون رؤية الهلال متاحة من معظم مناطق العالم الإسلامي، سواء بالتلسكوب أو بالعين المجردة، وبناء على ما سبق، فإن السبت هو المتمم لشهر رمضان ثلاثين يوماً، والأحد هو أول أيام عيد الفطر السعيد في جميع الدول العربية، ومعظم دول العالم الاسلامي بإذن الله".

ورجح مرصد فلسطين الفلكي، أن تتفق جميع الدول العربية ومعظم دول العالم الإسلامي، في دخول شهر شوّال بشكل موحد.

ff

فلكي سعودي