فلسطين توقف الاتصالات الامنية مع المخابرات الامريكية

فلسطين والمخابرات الامريكية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم الخميس، عن تعليق الاتصالات مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي.آي.إيه"، وذلك

بعد قرار الرئيس محمود عباس بإنهاء التنسيق الأمني مع إسرائيل والولايات المتحدة بشكل كامل.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء، عن عريقات تأكيده أن السلطة الفلسطينية أبلغت الولايات المتحدة بذلك، وأنها لم تعد ملتزمة بكافة الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل والولايات المتحدة، مبينا أن هذه الخطوات تأتي احتجاجا على اقتراحات إسرائيلية بضم أجزاء من الضفة الغربية.

وشدد عريقات على أن التعاون الأمني مع الولايات المتحدة وإسرائيل لم يعد قائما، مؤكدا أن الفلسطينيين سيحافظون بمفردهم على الأمن والنظام العام وحكم القانون.

وكان الرئيس محمود عباس، قد أعلن أن منظمة التحرير، ودولة فلسطين قد أصبحتا في حل من جميع الاتفاقات والتفاهمات مع الحكومتين الاميركية والإسرائيلية، ومن جميع الالتزامات المترتبة عليها، بما فيها الأمنية.

وقال الرئيس في كلمته خلال اجتماع للقيادة في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، مساء الثلاثاء، إن القيادة اتخذت هذا القرار التزاما بقرارات المجلسين الوطني والمركزي لمنظمة التحرير، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

وأضاف الرئيس: على سلطة الاحتلال ابتداء من الآن، أن تتحمل جمع المسؤوليات والالتزامات أمام المجتمع الدولي كقوة احتلال في أرض دولة فلسطين المحتلة، وبكل ما يترتب على ذلك من آثار وتبعات وتداعيات، استنادا إلى القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وبخاصة اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.

وحمل الرئيس الإدارة الأميركية المسؤولية كاملة عن الظلم الواقع على شعبنا، واعتبرها شريكا اساسا مع حكومة الاحتلال في جميع القرارات والاجراءات العدوانية المجحفة بحقوق شعبنا.

بدوره، أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، مساء اليوم الخميس، أن "قرار القيادة بشأن وقف العمل بالاتفاقيات أصبح ساريا وبدأت الأجهزة الأمنية والوزارات والمؤسسات الرسمية بتنفيذه".

سبوتنيك