الخميس 21 مايو 2020 09:18 م بتوقيت القدس المحتلة

السعودية تمضي في بناء مفاعل نووي ..فهل تطور قنبلة نووية ؟

السعودية تمضي في بناء مفاعل نووي ..فهل تطور قنبلة نووية ؟

رام الله الاخباري:

تواصل السلطات السعودية في بناء مفاعل نووي، دون اكتمال قواعد المراقبة الدولية، وفقا لوسائل اعلام دولية.

ونشرت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، اليوم الخميس، صورا للأقمار الصناعيّة، تثبت مضي السعودية في بناء المفاعل النووي، معتبرة أن هذه الخطوة أثارت مخاوف خبراء السيّطرة على الأسلحة.

وقالت الوكالة الأمريكية إن السعودية أنشأت سقفا فوق المنشأة النوويّة قبل تطبيق لوائح الوكالة الدولية للطاقة الذريّة، التي تمكّن من التحقّق المبكّر من تصميم المفاعل، معتبرة أن ذلك يشكل نقلة نوعية لتجاوز القواعد التي تحول دون تحويل مفاعل نووي سلمي إلى مفاعل للأهداف العسكريّة.

يذكر أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، تعهد في عام 2018، أن بلاده ستطوّر قنبلة نوويّة إن طوّرت إيران قنبلة مشابهة، الأمر الذي أثار مخاوف في أوساط المراقبين النوويّين.

وبحسب الوكالة فإن الصور الجديدة تظهر أنّ السقف المكتمل، تقريبًا، يخفي تحته وعاء المفاعل الأسطواني، الذي كان لا يزال مرئيًا في آذار/مارس الماضي.

وأوضحت الوكالة، أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أرسل إلى السعوديّة رسالة طالبًا فيها استخدام التكنولوجيا النووية الأميركيّة.

ونقلت الوكالة عن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذريّة، رافائيل ماريانو غروسي، في الخامس من شباط/ فبراير خلال لقائه وزير الخارجيّة الأميركي، مايك بومبيو، قوله "إن السعودية تعي ما هي الواجبات المطلوبة منها".

يذكر أن السعودية كانت قد اشترت مفاعل الأبحاث الذي تقوم ببنائه من شركة "إينفاب سي" الحكوميّة الأرجنتينيّة.

المصدر : عرب 48