عالم فلسطيني يؤكد فعالية "الدواء المعجزة " في الوقاية من فيروس كورونا

عدنان مجلي ودواء ضد فيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

دعا العالم والاقتصادي الفلسطيني عدنان مجلي، جميع دول العالم إلى السماح للمواطنين بتناول دواء "هيدروكسي كلوروكين" للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وهو ذات العلاج الذي أشاد به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووصفه بـ"الدواء المعجزة".

وقال مجلي في حديث لقناة "العربية" تابعته "رام الله الاخباري": "شجعت الكثيرين أن يتناولوا هذا الدواء، لأنه يستعمل لكثير من الاعراض كالملاريا والتهاب المفاصل، وإذا كان الشخص لا يعاني من مشاكل في القلب أو الرئتين فلا مشكلة من تناوله كوقاية حتى لا يصاب نهائيا من فيروس كورونا".

وأشار العالم الفلسطيني إلى أن هذا الدواء اصبح ملكية عامة وله سوق واحتياج كبير جدا، وبإمكان أي دولة أي أي شركة بالعالم تصنيعه لأن فترة حق الاختراع قد انتهت، موضحا أن الكثير من الدراسات دلت على ان تناول هذا الدواء قبل الإصابة يجعل من احتمالية الإصابة بالفيروس هو صفر.

وأضاف مجلي: "منذ 3 أشهر آخذ يوميا حبتين واتعامل مع المرضى دون وسائل الوقاية كالكفوف والكمامات، وهذا دليل قاطع على ان هذا الدواء له علاقة بحماية التهاب الرئتين".

وتابع مجلي: "يعطي هذا الدواء الوقاية من الفيروس، حيث أنه لا يستطيع من التمكن من العيش في الجسم، ولهذا السبب يأخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ فترة".

ونقلت وسائل الاعلام الأمريكية في وقت سابق عن ترامب قوله: "أتناول هيدروكسي كلوروكين كإجراء وقائي"، وهو العلاج الذي وصفه ترامب في وقت سابق بـ"العلاج المعجزة".

وفي نهاية ابريل الماضي، أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة، أن عقار "هيدروكسي الكلوروكوين" أثبت فعاليته في علاج مصابي فيروس كورونا المستجد في فلسطين.

وقالت كيلة: أدخلنا في البروتوكول مادة هيدروكسي الكلوروكوين، والأزيثرومايسين، ولغاية اللحظة أثبت دواء الكلوروكوين فعالية في موضوع العلاجات".

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة لا تعطي هذا الدواء لجميع المصابين بفيروس كورونا، إنما للحالات المتوسطة والخطيرة، مبينة أن هناك العديد من الدراسات عن الهيدروكسي كلوروكين دولياً.

رام الله الاخباري