"طالبان" تجدد التزامها بالاتفاق "التاريخي" مع الولايات المتحدة

الاتفاق التاريخي بين طالبان واميركا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

جدد زعيم حركة طالبان الأفغانية هيبة الله أخوند زاده، اليوم الأربعاء، على أنهم ملتزمون بالاتفاق الذي وقعته مع الولايات المتحدة الأمريكية، رغم الاتهامات الموجهة إليها بشن آلاف الهجمات في أفغانستان منذ توقيعه.

ووفقا لصحيفة "الشرق الأوسط"، فإن أخوند زاده أكد أنهم ملتزمون بالاتفاق الذي تم توقيعه مع الأمريكيين، داعيا الجميع إلى الإيفاء بالتزاماته وعدم السماح بإهدار هذه الفرصة.

يذكر أن المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد، كان قد أعلن عن إطلاق الحركة سراح 17 عنصرا من عناصر الجيش والشرطة الأفغانية، كانوا محتجزين كأسرى لديها، وذلك بعد وقت قصير من اعلان مجلس الأمن القومي الأفغاني بالافراج عن ألف من عناصر حركة طالبان المحتجزين لديها في السجون.

وتدعو حركة طالبان السلطات الأفغانية إلى الإفراج عن 5000 سجين على أساس الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الولايات المتحدة.

ووفقا للاتفاق الموقع في فبراير الماضي، ستخفض الولايات المتحدة قواتها مبدئيا من خمس قواعد في أفغانستان إلى 8600 جندي خلال 135 يوما من الاتفاق، ثم سحب جميع القوات الأجنبية خلال 14 شهرا.

وتزامنا مع عملية انسحاب القوات، يُفترض أن تبدأ مفاوضات سلام مباشرة غير مسبوقة بين حركة طالبان وسلطات كابل، وأن يتم إطلاق سراح "نحو خمسة آلاف سجين من طالبان وحوالي ألف سجين من الطرف الآخر "القوات الأفغانية" بحلول 10 مارس/آذار" المقبل.

كما ستعمل الولايات المتحدة على رفع كل العقوبات المفروضة على حركة طالبان بحلول 27 أغسطس/آب المقبل.

في المقابل، تلتزم حركة طالبان بقطع علاقاتها مع كل الحركات التي تصنفها الولايات المتحدة تنظيمات إرهابية، وعدم استخدام طالبان الأراضي الأفغانية لاستهداف الآخرين.

سبوتنيك