ترامب يهدد منظمة الصحة العالمية ويمهلها شهرا

ترامب والصحة العالمية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

جدد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الثلاثاء، تهديد منظمة الصحة العالمية بتجميد التمويل الأمريكي لها وتعليق عضوية الولايات المتحدة فيها، إذا لم تجر ما أطلق عليها "إصلاحات جوهرية"، معلنا عن مهلة 30 يوما لإجراء ذلك.

واتهم ترامب، المنظمة العالمية بتجاهل تقارير عن انتشار فيروس كورونا المستجد في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019، مبينا أنها نشرت معلومات مضللة عن فيروس كورونا خاصة أنه لا ينتقل بين البشر.

وأضاف ترامب في رسالة وجهها إلى المنظمة العالمية، أنها فشلت بشكل واضح في دعوة الصين بشكل علني إلى فتح تحقيق مستقل بشأن مصدر فيروس كورونا، مدعيا أن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، ضغط على المنظمة العالمية لتؤكد للعالم أن كورونا لا يشكل خطرا على الصحة.

ومن المتوقع أن تستأنف الإدارة الأمريكية، جزءا من التمويل لمنظمة الصحة العالمية، بعد شهر من إيقافه واتهمها بسوء إدارة أزمة كورونا وقربها من الصين.

ووفقا لقناة "فوكس نيوز" الأمريكية، فإن رسالة طويلة من خمسة صفحات، كشفت أن الإدارة الأمريكية ستقدم للمنظمة العالمية أموالًا بقدر ما تدفعه الصين.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الرسالة: إنه "يعتقد بأن المنظمة لا تزال تتمتع بإمكانيات كبيرة رغم التحركات الفاشلة، مشيرا إلى إمكانية زيادة الولايات المتحدة حجم التمويل بشكل متوازن إذا قامت الصين بذلك.

يذكر أن التمويل الأميركي السابق لمنظمة الصحة العالمية كان يبلغ حوالي 400 مليون دولار سنويا، وإذا كانت مساهمة الولايات المتحدة تتطابق مع مساهمة الصين، فسيكون مستوى التمويل الجديد حوالي عشر هذا المبلغ، وفقا لفوكس نيوز.

وفي الخامس عشر من ابريل/ نيسان الماضي، أوقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رسميا، تمويل منظمة الصحة العالمية، متهما إياها بسوء الإدارة في أزمة كورونا.

والولايات المتّحدة هي أكبر مساهم على الإطلاق في تمويل منظمة الصحة العالمية، وقد دفعت لها العام الماضي 400 مليون دولار.

سكاي نيوز