الأحد 17 مايو 2020 11:31 م بتوقيت القدس المحتلة

الكشف عن اعراض جديدة لا تفارق مرضى كورونا

الكشف عن اعراض جديدة لا تفارق مرضى كورونا

رام الله الاخباري:

حذر الأستاذ الجامعي البريطاني المتخصص في الأمراض المعدية، بول غارنير، من عرض جديد لا يفارق المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19".

ووفقا لصحيفة "الغارديان" البريطانية، الأحد، فإن الأستاذ غارنير كان يعاني من بعض السعال، أثناء مكالمة عبر تطبيق "زووم" مع المبعوث البريطاني الخاص بالأوبئة، ديفيد نابارو، وفي نهاية المكالمة، نصحه نابارو بعزل نفسه.

وأضافت الصحيفة: "بعد أيام، وجد غارنير نفسه في مواجهة أعراض عدوى مستعرة وصفها بـ"الجحيم"، مثل فقدان حاسة الشم، وضيق النفس والتوعك، وتزايد ضربات القلب".

وأشارت إلى أن الأستاذ المتخصص في الأمراض المعدية عانى من وجود أعراض أوسع نطاقا من تلك المعروفة عن فيروس كورونا، منها التهاب مفاصل في اليدين، وألم في المعدة، ودوخة، وطنين في الأذنين وغيرها من الأعراض.

وطبقا لأحدث الأبحاث، فإن حوالى 20 في المئة من مرضى "كوفيد- 19" يعانون من أعراض متقطعة وطويلة الأمد، مبينا أنها تستمر هذه الحالة لمدة تتراوح بين 6-9 أشهر.

بدوره، رجح الأستاذ في كلية لندن الجامعية، تيم سبيستور، أن عدد الذين يعانون من أعراض كورونا الطويلة الأمد قليل للغاية، مبينا أن نحو 200 ألف من هؤلاء تحدثوا عن أعراض استمرت طيلة فترة دراسة أعدتها الكلية والبالغة 6 أسابيع.

وأعلن موقع الإحصاء العالمي "وورلدميترز" الأحد، عن تجاوز أعداد الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد حول العالم عتبة 315242 حالة، بينما وصلت أعداد الإصابات 4 ملايين و772716 إصابة.

وبحسب معطيات الموقع الاحصائي، فإن حالات التعافي من المرض ارتفعت إلى مليون و844162 حالة، وفقا لما رصدته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".