انخفاض أعداد الجرائم الالكترونية خلال فترة الطوارىء بفلسطين

thumb (2)

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن المتحدث باسم الشرطة الفلسطينية العقيد لؤي ارزيقات، السبت، عن أن الفترة الماضية "فترة الطوارئ" شهدت تراجعا في عدد القضايا المسجلة لدى وحدة مكافحة الجريمة الالكترونية، مقارنة بما كانت عليها بنفس الفترة عن العام الماضي، موضحا بان الاحصائيات لدى ادارة وحدة مكافحة الجريمة الالكترونية بينت بانها سجلت وتعاملت مع 686 قضية في الربع الاول من عام 2020 فيما سجلت 833 قضية بنفس الفترة من عام 2019.

وقال ارزيقات في بيان وصل "رام الله الاخباري": إن الشرطة الفلسطينية عكفت منذ سنوات على متابعة الجريمة الالكترونية  "والتي تصنف من قبل البعض على انها جريمة العصر" بكل الطرق والوسائل وباهتمام شديد تَمثل في تأسيس وحدة مهمة لدى ادارة المباحث العامة في الشرطة سُميت وحدة مكافحة الجريمة الالكترونية.

وأشار ارزيقات، إلى أن وحدة مكافحة الجريمة الاكترونية حققت النجاح تلو النجاح في مكافحتها سواءً بالمتابعة الفنية المتمثلة بالبحث والتحري وملاحقة مرتكبيها واحضارهم وتقديمهم للعدالة او من خلال التوعية باساليبها المتعددة  وعبر الاعلام بشقيه التقليدي والحديث وبالتنسيق مع ادارة العلاقات العامة والاعلام ، وظلت تستقبل الوحدة الشكاوى بصورة مباشرة بحضور المشتكي لافرع المباحث العامة  على مدار السنوات الماضية.

وأضاف: ولكن في الحالة المستجدة على فلسطين كما دول العالم حالة كورونا  واعلان حالة الطوارىء في فلسطين ومنع الحركة للمواطنيين واستمرار تعرض بعض المواطنين  لهذه الجريمة باشكالها المتعددة من الابتزاز والتهديد والتشهير وسرقة الحسابات عبر مواقع التواصل  وغيرها. كان لابد من الاستمرار في استقبالها ولكن هذه المرة عن بعد  بهدف التسهيل على المواطنين والتقليل من احتمالية التعرض للفايروس و الاصابة به واستقبال شكاويهم بهدف حمايتهم من استغلال البعض للاوضاع التي نعيشها والذين ظنوا ان يد العدالة لن تطالهم . 

رام الله الاخباري