فتوى تحرّم تبادل التهاني المباشرة بعيد الفطر

oU4Hh

رام الله الاخباري:

أفتت وزارة الشؤون الدينية الجزائرية، اليوم السبت، بحرمانية التغافر المباشر "التصافح والتقبيل" خلال عيد الفطر.

ودعت الوزارة في بيان صادر عن اللجنة الرسمية للفتوى التابعة لها، إلى إرسال التهنئة عبر وسائل الاتصال الحديثة.

وأضافت الوزارة في بيانها: "لا يجوز أن نجعل من المغافرة وصلة الأرحام سببا في حدوث العدوى وانتشار فيروس كورونا، وينبغي الاكتفاء بالتهاني من خلال وسائل الاتصال الحديثة لضمان الالتزام بالتباعد الاجتماعي".

وكان وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد، قد أعلن أن لجنة علمية بالوزارة، قد أوصت السلطات العليا في البلاد بفرض حظر تجوال كلي خلال عيد الفطر، لمنع الزيارات التي قد تساهم في انتشار الوباء.

يذكر أن الجزائر أعلنت في وقت سابق، تمديد حظر التجوال الليلي بكافة محافظات البلاد، وتعليق كافة النشاطات حتى 29 مايو/ أيار.

وسجلت الجزائر 6629 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، توفي منهم 536 وتعافى 3271 شخصا.

وبينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا المستجد "كوفيد19"، حتى مساء الجمعة، أن الفيروس أودى بحياة 307,392 شخصاً في دول العالم، فيما بلغت حصيلة أعداد المصابين المعلن عنهم نحو 4 مليون و608 آلاف حالة، تعافى منهم اكثر من مليون و740 ألف مريض.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت الأربعاء، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة.

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.