حماس ترحب بتصريحات الملك عبد الله حول الضم

حماس والاردن

رام الله الاخباري : 

ثمنت حركة حماس، تصريحات العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، الرافضة لقرار الضم، داعية الدول العربية لاتخاذ موقف عملي لموجهة القرار الاسرائيلي.

وقال حازم قاسم، الناطق باسم الحركة في تصريح صحفي له مساء اليوم الجمعة: "وجود موقف عربي موحد واتخاذ خطوات عربية جدية على الأرض ستشكل دعما للشعب الفلسطيني لمواجهة الضم".

وأضاف: "المطلوب من رئيس السلطة اتخاذ القرارات التي يطالب بها المجموع الوطني حتى تستطيع الحالة الفلسطينية الإستفادة من الرفض الإقليمي والدولي لسياسة الضم".

مشعل يرحب بالتصريحات الاردنية ويدعو مصر للتحرك 

واكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي الاسبق لحركة "حماس"، إن الوضع الذي تعيشه المنطقة العربية والقضية الفلسطينية "ليس سهلا".

وأضاف مشعل خلال ندوة سياسية نظمتها الحركة الاسلامية مساء الجمعة ان الأردن لديه خصوصية في علاقته مع فلسطين وله إرث وتضحيات مشهودة، داعيا مصر والقيادة الفلسطينية ، إلى اتخاذ رد فعل مستمر ورافض لكل الإجراءات التي يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي وسيقوم بها.

وقال القيادي في حركة " حماس" إن صانعو النكبة أرادوا أن تكون بداية للإنكسار والنهاية الفلسطينية، ولكننا بفضل الله، جعلناها بداية للصعود الفلسطيني"

وتابع : "بعض الشعوب حين تبتلى بالنكبات يقصم ظهرها، لكن النكبة الفلسطينية قوتنا ودفعتنا لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي بكل قوة"

ورأى مشعل في مداخلته التي تحدث فيها عن 4 حقائق تتعلق بالقضية الفلسطينية في الذكرى الثانية والسبعين لنكبة فلسطين، بأن الوضع ليس سهلا ولكن الشعب الفلسطيني والأمة حية، وقال :” الأحياء لا ينكسرون ويحولون الغضب إلى فعل مؤثر

وشدد مشعل على ضرورة قيام الفلسطينيين، شعبا وقيادة وأصحاب قرار وشخصيات سياسية، بإطلاق ردود فعل حقيقية لا مواقف استنكار.

وقال: "نريد ردا حقيقيا من القيادة الفلسطينية من كل مكوناتها ومن الجماهير والكتائب المسلحة والشخصيات السياسية، مواقف أكثر حدية وأكثر إرادة وإدراكا للحقائق والتخلي عن المسارات الخاطئة للتسوية"

ودعا مشعل، إلى إعلان رد عربي، رغم انشغال المنطقة العربية بأزماتها، قائلا "ندرك انشغال الأمة العربية بأزماتها، لكن عليها أن تدرك أن العدو الحقيقي هو الكيان الصهيوني، وعلى مستوى القضايا القطرية ندرك أن هناك انشغالات ونتألم لآلامها، لكن "إسرائيل" لها أصبع تآمر يحول دون تطلعات الشعوب، وخوض المعركة مع الكيان الصهيوني مصلحة للجميع هذا هو الرد المطلوب.