توقيف مسؤول كبير في مصرف لبنان المركزي

توقيف مسؤول في بنك فلسطين المركزي

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

قررت النيابة العامة المالية في لبنان، توقيف مسؤول كبير بمصرف لبنان المركزي بسبب التلاعب في سعر الصرف.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام، ان النيابة أمرت بتوقيف المسؤول في إطار تحقيق حول تلاعب بسعر الصرف في بلد يشهد أزمة اقتصادية وتراجعا في قيمة عملته الوطنية.

وذكرت الوكالة أنّ النائب العام المالي، القاضي علي إبراهيم، أمر بتوقيف مدير العمليات النقدية في مصرف لبنان، مازن حمدان، في ملف التلاعب بسعر صرف الدولار.

يشار الى ان لبنان يعاني من ازمة اقتصادية مع تراجع قيمة الليرة، التي تجاوز سعر صرفها عتبة أربعة آلاف مقابل الدولار، بينما لا يزال السعر الرسمي مثبتا على 1507 ليرات.واعتقلت القوى الأمنية حمدان، يوم أمس الخميس، ورافقته إلى مكتبه لإحضار مستندات ووثائق.

وأفاد مصدر أمني أن مازن حمدان محتجز حاليا على ذمة التحقيقات، وهو موقوف عند المفرزة القضائية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وفي سياق متصل، أوقفت القوى الامنية في وقت سابق نقيب الصرافين، بعد أسبوعين من شن حملة أمنية ضد العاملين في السوق الموازية، على خلفية الانهيار المتسارع لسعر صرف الليرة أمام الدولار الأمريكي

وكان مصرف لبنان قد طلب نهاية الشهر الماضي من الصرافين بألا يتخطى سعر بيع الدولار 3200 ليرة.

وسجّلت الليرة انخفاضا غير مسبوق في قيمتها مقابل الدولار الأمريكي في السوق السوداء

كما وادى انتشار فيروس كورونا المستجد الى تفاقم الأزمة، بعدما امتنعت المصارف عن تزويد زبائنها بالدولار تماما.

يشار الى ان رئيس الحكومة اللبنانية، حسان دياب، طالب بمتابعة التحقيقات بشأن المضاربة على الليرة اللبنانية، والتي تتسبّب بارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي، داعياً إلى إنهاء التحقيق "لنكشف جميع الأوراق، وتنكشف كل أسماء المتورطين".

وشهدت لبنان خلال الأشهر الماضية احتجاجات واسعة في مختلف المدن والمناطق رفضا للفساد والفاسدين.

وأوقف الوباء الناتج عن فيروس كورونا الاحتجاجات التي استمرت شهورا في مختلف أنحاء البلاد، فالتزم الناس منازلهم لحماية صحتهم، ومنعت الحكومة التجمعات العامة وفرضت حظرا لمنع انتشار الفيروس.

الوكالة الوطنية للاعلام