اليابان تعلن رسمياً استخدام "اول دواء " لعلاج كورونا

اليابان وعلاج كورونا

رام الله الإخباري:

كشفت وزارة الصحة اليابانية أنها بدأت باستخدام أول علاج للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ووافقت اليابان في السابع من مايو على ريمديسيفير ليصبح أول دواء مصرح باستخدامه في البلاد لعلاج مرض.

ووفقا لمسؤول في وزارة الصحة اليابانية، فإن بلاده قامت باستخدام عقار ريمديسيفير من إنتاج شركة جيلياد ساينسز الأميركية في علاج المرضى .

وتوصلت الوزارة إلى هذا القرار بعد 3 أيام فقط من تقديم شركة غيلياد طلبا للحصول على موافقة سريعة عليه.

واعلن المسؤول، ياسويوكي ساهارا، أنه يجري توزيع العقار على مستشفيات اليابان منذ 11 مايو، حيث يستخدم لعلاج المرضى في وحدات الرعاية المركزة أو من يستعينون بأجهزة التنفس الصناعي.

وقال مسؤول بوزارة الصحة اليابانية  لوكالة " رويترز" إن كمية عقار ريمديسيفير التي تسلمتها بلاده من شركة الأدوية ليست من المعلومات الوارد الإفصاح عنها وإن الإمدادات العالمية "محدودة جدا".

وتشير الدراسات الى انه لم ينجح ريمديسيفير من قبل كعلاج للإيبولا. وقد جرى تصميمه بحيث يمنع بعض الفيروسات من نسخ نفسها داخل الخلايا المصابة.

وبينت الدراسات الى إن العقار أدى لنتائج أفضل بين المصابين بالمرض الذي يصيب الجهاز التنفسي وقدمت بيانات تشير إلى أن مفعوله يكون أفضل عند استخدامه في المراحل المبكرة للعدوى.

من جانبها، تعهدت جيلياد، ومقرها كاليفورنيا، بالتبرع بأول مليون ونصف المليون جرعة من ريمديسيفير. وقال متحدث باسم الشركة إن جزءا من هذه الكمية مُنح للحكومة اليابانية، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

يشار الى ان اليابان سجلت نحو 16 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا و687 وفاة، وتبلغ عدد الحالات التي تستدعي استخدام أجهزة التنفس الصناعي 259 حالة.