واشنطن عن صفقة القرن : جيدة للمواطن الفلسطيني

اميركا وصفقة القرن

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

جدد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، التأكيد على أن حكومة الاحتلال الجديدة، ستتخذ القرارات الجيدة حول كيفية وآلية تنفيذ خطوة ضم أراضي فلسطينية من الضفة الغربية والأغوار تحت السيادة الإسرائيلية.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية "كان" عن بومبيو، زعمه أن خطة السلام الأمريكية "صفقة القرن" جيدة للمواطنين الفلسطينيين أيضا، معربا عن أمله بأن تدرك القيادة الفلسطينية ذلك بشكل جيد.

وأضاف بومبيو: "قدمنا ​​رؤيتنا للسلام قبل بضعة أشهر. مع الفلسطينيين على أساس ذلك. ما زلنا نعتقد أن هذه الرؤية مدروسة وعملية وهي أساس للاستمرار".

وفي سياق آخر، أعرب بومبيو عن مخاوف بلاده من هيمنة وسيطرة الحزب الشيوعي الصيني على مشاريع البنى التحتية الإسرائيلية، محذرا من مخاطر حقيقية بالتعاون مع الصين، وأن الصين تعرض المواطنين الإسرائيليين للخطر.

وأضاف "نحن لا نريد أن يتمكن الحزب الشيوعي الصيني من الوصول إلى البنية التحتية الإسرائيلية، وأنظمة الاتصالات الإسرائيلية، فأي شيء يعرض المواطنين الإسرائيليين للخطر، وبالتالي يعرض للخطر قدرة الولايات المتحدة على العمل مع إسرائيل بشكل مشترك في مشاريع مهمة".

وأشار إلى أنه تلقى ايجابات مرضية بالنسبة له، لكن النقاش حول القضية متواصل.

وبخصوص فيروس كورونا، أكد وزير الخارجية الأميركية أن إسرائيل والولايات المتحدة تتعاونان خلال الوباء كورونا في إطار علاقاتهما التجارية، وتعملان لمساعدة بعضهما البعض.

وأضاف بومبيو: "لقد وجدنا طرقا لدمج تقنيتنا، مع شركات الأدوية لدينا، وأفضل العلماء في كلا البلدين، لنعمل معا من أجل التعاون العالمي داخل الائتلاف لإيجاد طريقة للعلاج أو التطعيم وتقليل الخطر المستمر الذي يشكله هذا الوباء".

كما تطرق بومبيو إلى التهديد الإيراني، بتأكيده على ضرورة مغادرة النظام الإيراني سورية، مبينا أنهم أوضحوا لنظام الأسد أيضا ذلك.

وأوضح أن ما مارسته أمريكا من ضغوطات، كانت فعالة، وساعدت في منع النظام الإيراني من امتلاك الموارد للسيطرة على "الإرهاب" في جميع أنحاء العالم.

عرب 48