صحيفة : اتفاق تبادل أسرى مع "اسرائيل " خلال 10 أيام

اتفاق تبادل أسرى بين اسرائيل وحماس

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

نقلت صحيفة سعودية، اليوم الثلاثاء، عن مصادر فلسطينية مطلعة، تأكيدها إتمام المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل عشية عيد الفطر المقبل، أي بعد 10 أيام من الآن.

ووفقا لصحيفة "إيلاف" السعودية، فإن هناك تقدم ملحوظ في المرحلة الأولى من الصفقة، فيما ستتم المرحلة الثانية "الأكثر تعقيدا" في وقت لاحق.

وذكرت المصادر الفلسطينية، فإن الوسيط المصري قام بجهد كبير عبر التنسيق مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، بينما حاول الوسيط الألماني يحاول تغيير بعض القوانين الأوروبية التي تعتبر حماس منظمة إرهابية مقابل تليين بعض الشروط في صفقة التبادل.

وأوضح المصدر أن إسرائيل وافقت على إطلاق سراح الاسرى المرضى وبعض الاسرى الأطفال خلال المرحلة الأولى مقابل تسلم الإسرائيليين المدنيين إبراهام منغستو وهشام السيد، وتلقي معلومات حول أحد الجنود الأسرى لدى حماس، منذ حرب غزة في 2014".

وكانت تقارير إعلامية عبرية قد أكدت أن هنالك تصاعد لاحتمالية إتمام صفقة تبادل الأسرى بين حركة "حماس" و " إسرائيل".

واشارات التقارير الى ان هنالك فرص لاتمام تلك الصفقة وسيما في ظل تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة وانتشار فيروس كورونا.

وكانت حركة حماس قد أعلنت في وقت سابق ان رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، اجرى اتصال هاتفي الشهر الماضي مع نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف.

واكد هنية خلال الاتصال ان حركته مصممة على الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في إطار التبادل الذي يمكن إنجازه إذا استجابت "إسرائيل" لمتطلبات هذا الأمر.

وقال قيادي في حماس لـ"فرانس برس" إن العديد من الوسطاء "تواصلوا مع الحركة بهدف دفع المفاوضات لإنجاز صفقة تبادل للأسرى.

وكان رئيس حركة حماس يحيى السنوار قد طالب بالإفراج عن كل الأسيرات والأطفال والمرضى من سجون الاحتلال الإسرائيلي، مقابل إعطاء معلومات حول ما إذا كان الجنديان أحياء أم أموات

وأضاف "يمكننا أن نقدم تنازلًا جزئيا في موضوع الجنود الأسرى، مقابل إفراج الاحتلال عن الأسرى كبار السن والمرضى، كمبادرة إنسانية في ظل أزمة كورونا.

ايلاف