تكلفة علاج كورونا قد تصل إلى 4500 دولار امريكي

علاج فيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المتوقع أن يصل تكلفة علبة دواء "ريمديسيفير" المستخدم في علاج مصابي فيروس كورونا المستجد إلى 4500 دولار، مما أثار الكثير من التساؤلات حول المرضى الذين قد لا يتمكنون من دفع هذه المبالغ.

وطرحت شركة "جلعاد ساينس" الأمريكية، في وقت سابق، هذا الدواء المستخدم في علاج التهاب الكبد C بسعر 1000 دولار للحبة.

وأثبت عقار "ريمديسيفير"، فعاليته في مساعدة مرضى كورونا، حيث تم الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" في الاستخدام الطارئ.

وكان مسؤول في الصحة الأمريكية، قد أعلن، عن تصدير الولايات المتحدة آلاف الجرعات من عقار "رمديسيفر" المستخدم في مواجهة فيروس كورونا المستجد إلى دول العالم.

ونقلت قناة "سي بي إس" عن مدير مختبر جلعاد الأميركي، "دانيال أوداي" قوله: "صدرنا آلاف الجرعات لإجراء تجارب سريرية، خاصة ضمن البرامج التي تتيح استعمال أدوية لا تحظى بعد بمصادقة رسمية".

وكانت إدارة الدواء والغذاء الأميركية، قد سمحت قبل أيام، لشركة "غيلياد ساينسيز" استخدام علاجها التجريبي المضاد للفيروسات "ريمديسيفير" لعلاج مصابي كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19"، وفقا لما أكده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة الماضية.

وفشل عقار "ريمديسيفير"، سابقا في علاج "إيبولا"، نظرا لأنه مصمم لتعطيل آلية عمل بعض الفيروسات، بما في ذلك فيروس كورونا المستجد، غير أنه حصل على الترخيص المطلوب لبدء استخدامه على المصابين بـفيروس كورونا الجديد "في الحالات الطارئة".

ووفقا للرئيس التنفيذي للشركة، دانيال أودي، العقار سيساعد في تحسين النتائج لمرضى مصابين بفيروس كورونا.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد نشرت الأسبوع الماضي، مسودة ملخص دراسة، تفيد بأن عقار "ريدميسيفير" لم ينجح في تحسين حالة المرضى أو التقليل من وجود العامل الممرض في مجرى الدم، فيما دافعت الشركة المصنعة للعقار عن نفسها بالتأكيد على أن الدراسة أنهيت آنذاك مبكرا.

الفرنسية