الأردن: صناعاتنا الدوائية الوحيدة التي صادراتها أكثر من وارداتها

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن نقيب الصيادلة الأردنيين زيد الكيلاني، اليوم الخميس، عن أن الصناعات الدوائية الأردنية أصبحت الصناعة الوحيدة التي تعد صادراتها أكثر من وارداتها، مشيدا بأهمية الصناعات الدوائية.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن كيلاني، تأكيده أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، حث القطاعان العام والخاص على بذل الجهود لتوسيع القدرات المحلية لإنتاج الأدوية والتركيز على المستلزمات الطبية للأغراض المحلية والتصدير.

بدورها، أكدت أمين عام الاتحاد الأردني لمنتجي الأدوية حنان السبول، أنه يوجد في الأردن 23 مصنعا دوائياً، وأن صادرات الأردن من الأدوية تقريبا 630 مليون دولار.

ونقلت "سبوتنيك" عن السبول، قولها إن الأردن يصدر الدواء إلى حوالي 75 دولة في العالم، مشيرة إلى أنه تم تسجيل دواء "ريمديسيفير" في الولايات المتحدة الأميركية وبعض الدول لعلاج الكورونا.

وحسب السبول فإن علاج "الهيدروكسي كلوروكوين" يُصّنع في الأردن وتصنعه شركة أدوية الحكمة، ولأنه لا يوجد في المنطقة العربية أدوية أخرى تعالج الكورونا فتم الطلب لاستيراد دواء الهيدروكسي كلوروكوين من الأردن.

وكان العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، قد أعرب، عن أمله في أن تتمكن بلاده من تصدير معدات طبية خلال الأسابيع المقبلة، مؤكدا أن المملكة تأمل بإرسال أطباء وممرضين للدول التي تحتاج إلى الدعم الطبي جراء تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال الملك عبد الله في مقابلة مع برنامج "فايس ذي نايشن" الذي تبثه شبكة "سي بي أس" الأميركية، ونشرها الديوان الملكي "نأمل في الأسابيع المقبلة، وبحسب قدراتنا، أن نتمكن من تصدير المعدات الطبية. فالأردن من أفضل بلدين في الصناعات الدوائية والإمكانيات الطبية في المنطقة".

وأضاف "لقد بدأنا في وقت سابق بتصدير الكمامات والأدوية لدول أخرى، ويعمل قطاعنا الخاص على زيادة قدرته الإنتاجية".

وتابع الملك عبد الله "نحن نأمل أن نتمكن من إرسال أطبائنا وممرضينا للدول التي بحاجة للدعم الطبي في المنطقة أو حول العالم"، مضيفا "نتواصل مع أصدقائنا لنرى كيف بإمكان الأردن مساعدتهم كما ساعدونا".

وأكد الملك أن بلاده تغلبت على سرعة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وارتفع عدد الاصابات بفيروس كورونا المستجد اليوم الخميس، في الأردن، الى 21 اصابة بما فيها السائق الذي يقطن بلدة الخناصري بمحافظة المفرق بحسب ما نقلته "بترا" عن مصدر مسؤول في لجنة الأوبئة الأردنية.

واكد المصدر ذاته انه سجلت، الليلة، 7 اصابات جديدة لمخالطين للسائق، واحدة ببلدة الخناصري، وست حالات لمخالطين له بمناطق مختلفة بمحافظة اربد.

ولم يستبعد المصدر تسجيل حالات اصابة جديدة بعد ظهور نتائج العينات التي تم جمعها من محافظتي اربد والمفرق وزادت عن 120 عينة.

سبوتنيك