اجتماع "اسرائيلي " مهم لبحث صفقة التبادل اليوم

اسرائيل وصفقة تبادل اسرى مع حماس

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن اجتماعاً هاماً سيعقد اليوم، للمجلس الوزاري المصغر، الساعة الخامسة مساءً، لمناقشةِ عددٍ من القضايا المهمة.

وقال موقع مكان نيوز العبري، بأن من بين القضايا التي سيناقشها المجلس، قضية تبادل الأسرى مع حركة حماس، والهجوم على سوريا.

وخلال الأيام الماضية، نشرت العديد من وسائل الإعلام، أنباء عن قرب إتمام صفقة تبادل أسرى بين الاحتلال وحماس برعاية خارجية.وكانت حماس قد أعلنت مؤخراً، بأنه لا يوجد تقدم جوهري في المفاوضات حول إتمام صفقة تبادل مع إسرائيل عبر وسطاء.

وكان الموقع الرسمي لحماس، قد أكد بأن الاحتلال يشن حملة مؤخراً حول صفقة التبادل، للتملص من استحقاقات المبادرة التي طرحها زعيم الحركة في غزة يحيى السنوار، ولتضليل عائلات الأسرى الإسرائيليين.

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية، قد ذكرت، بأن اجتماعاً سرياً عُقِدَ الأربعاء الماضية، بدعوةٍ من نتنياهو للجنة الوزارية لشؤون الأسرى والمفقودين، لإطلاعهم على آخر التطورات بشأن الاتصالات مع حماس.

وفي وقتٍ سابق، ألمح وزير الجيش الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إلى وجودِ مفاوضات قوية لإتمام صفقة تبادل الأسرى مع حماس، والتي بدأت تتحرّك بعد مبادرة رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار.

وأشار مصدر سياسي إسرائيلي، أن نافذة الفرص لدفع صفقة تبادل في ظل أزمة كورونا أخذت تُغلق.

ومن المقرر، أن يناقش المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية، مساء اليوم الخميس، الاتصالات مع حركة حماس حول صفقة التبادل.

وخلال الأيام الماضية، قام عدد من العائلات الإسرائيلية، ورجال أمن سابقين، وحقوقيين من اليمين، بتشكيلة هيئة للنضال ضد إنجاز صفقة مع حماس للإفراج عن الإسرى، إذ تعتبر إتمامها رضوخ للحركة، وسيؤدي لاحقاً للمزيد من العنف.

إلى ذلك، تعهد الوزير عن حزب يامينيا بتسالئيل، سموتريتش، بأنه سيعارض صفقة تبادل الأسرى مع حماس.

وقال سموتريتش، بأن الإفراج عن أسرى فلسطينيين مقابل إطلاق سراح أربعة إسرائليين، خط أحمر يحظر تجاوزه.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت، اليوم الخميس، أن ألمانيا وسويسرا، تتوسطان بصورةٍ مخفية بين الطرفين لإتمام صفقة التبادل.

ونشرت صحيفة الأخبار اللبنانية، خبراً مفاده، بأن الفصائل الفلسطينية بدأت بنقل قوائم بأسماء الأسرى إلى الوسطاء الدوليين تمهيداً لبلورة الصفقة.

رام الله الاخباري