ايران: السعودية و"إسرائيل" ارتكبوا "خطأ جسيما"

ايران والسعودية واسرائيل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، التأكيد على ارتكاب الولايات المتحدة خطأ فادحا عندما انسحبت من الاتفاق النووي الإيراني، مشددا على أن السعودية وإسرائيل والذين أقنعوا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي، سيعترفون له بأنهم ارتكبوا خطأ جسيما

ووفقا لـ"روسيا اليوم"، فإن روحاني شدد على أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ارتكب خطأ غبيا بالانسحاب من الاتفاق النووي، داعيا واشنطن إلى رفع العقوبات إن أرادت العودة إلى الاتفاق.

واستبعد روحاني أن تحكم الإدارة الأمريكية الحالية العقل وتعود إلى الاتفاق النووي وترفع العقوبات، مبينا في الوقت ذاته أن الحل الوحيد يكمن في توبة الإدارة الأمريكية واعتذارها للشعب الإيراني والتعويض عن فرض العقوبات.

كما شدد الرئيس الإيراني على حق ايران في التسلح وأنه بند وارد في الاتفاق النووي، وجزء لا يتجزأ من الاتفاق، محذرا الولايات المتحدة من تمديد حظر التسلح عن بلاده.

وأشار إلى أنه بعث رسالة إلى قادة الدول الخمس حول التداعيات الوخيمة والهزيمة التاريخية التي ستنجم عن تمديد حظر التسلح على إيران.

وشدد روحاني على أن بلاده لن تقبل أي انتهاك للقرار الأممي 2231، ورفع حظر التسلح حقها البديهي في الاتفاق النووي.

وكانت واشنطن قد انسحبت في مايو/أيار 2018، من الاتفاق النووي الموقع عام 2015، بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع عقوبات مفروضة عليها.

روسيا اليوم