علاج "واعد" ضد كورونا مستخلص من حيوان "اللاما"

فيروس كورونا وحيوان اللاما

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

في دراسة جديدة، كشف علماء أمريكيون وبلجيكيون عن وجود علاج واعد للقضاء على فيروس كورونا المستجد في أحد الحيوانات فصيلة "اللاما".

وبحسب ما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء، فإن العلماء وجدوا جسيما صغيرا في حيوان "وينتر" من فصيلة "اللاما"، مفيدا بشكل كبير في رحلة البحث عن علاج لفيروس كورونا.

وأوضحت الوكالة أن الدراسة أجريت بواسطة علماء من مركز "فيب يو جنت" البلجيكي للتكنولوجيا الحيوية الطبية وجامعة تكساس الأميركية، في أوستن.

وكشف رئيس القسم البلجيكي في الفريق المشترك كزافييه سيلينس، أن المجموعة بدأت دراستها على هذا الحيوان قبل 4 سنوات للبحث في الأجسام المضادة التي يمكنها أن توقف فيروسي "سارس"، الذي انتشر في العام 2003، و"ميرس"، الذي تفشى في العام 2012.

وأشار إلى أنه تم حقن "اللاما" بنسخ من فيروسات السارس وميرس، وأخذت عينات من دمها لاحقا لدراسة التغييرات.

وبحسب الدراسة، فإن حيوانات اللاما وأفراد عائلة الإبل تتميز باحتواء جهازها المناعي على أجسام مضادة قياسية وأصغر حجما.

وبينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا المستجد- " كوفيد19"، حتى مساء الثلاثاء، أن الفيروس أودى بحياة 256,787 شخصاً في دول العالم، فيما بلغت حصيلة أعداد المصابين المعلن عنهم 3 مليون و 708 آلاف و604 أشخاص، تعافى منهم اكثر من مليون و234 ألف مريض.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 212 دولة وإقليم ومنطقة حول العالم، حيث اكتشف الثلاثاء، اكثر من 65 ألف إصابة جديدة، وأوقعت خلال ال24 ساعة الأخيرة 4,546 حالة وفاة، حتى الآن.

ولا تزال الولايات المتحدة الأمريكية تسجل الجزء الأكبر منهم، حيث أعلنت الثلاثاء عن 1,627 وفاة حتى اللحظة، ليرتفع بذلك عدد الوفيات لديها الى 71,548 شخصاً، محافظة بذلك على تصدرها على جميع دول العالم من حيث عدد الوفيات، وكذلك بعدد الاصابات التي بلغت حصيلتها حتى اللحظة مليون و 228 ألف و 735 شخصاً، منهم 15,900 إصابة جديدة حتى الآن. والأرقام القادمة من امريكا مرشحة للزيادة في اي لحظة لعامل فرق الوقت بينها والشرق الأوسط.

خبرني