علاج كورونا ..المانيا متشائمة وترامب متفائل جداً

ترامب وعلاج فيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

في الوقت الذي رجح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التوصل إلى لقاح يقضي على فيروس كورونا المستجد نهاية العام الجاري، كان وزير الصحة الألماني أكثر تشاؤما، حيث أكد أن التوصل للقاح يستغرق "سنوات".

ونقلت قناة "أ آر دي" الألمانية عن وزير الصحة "ينس سباهن"، تمنياته بأن يتم التوصل للقاح خلال أشهر وليس سنوات، ولكن الواقعية تؤكد أن الأمر قد يتطلب سنوات، مبينا أن تطوير اللقاحات واحد من أصعب المهام في الطب.

وكان ترامب قد أعرب عن تفاؤله بتطوير لقاح للفيروس نهاية العام الجاري، رغم أنه توفي حتى الآن في الولايات المتحدة أكثر من 67000 شخص بسبب فيروس كوفيد-19.

ونقتل قناة "فوكس نيوز" عن ترامب قوله: "سيكون لدينا لقاح بنهاية العام، رغم أن الأطباء يستبعدون ذلك، ولكن سيكون لدينا لقاح قريبا وليس بعد فترة".

وتتصدر الولايات المتحدة، دول العالم في إصابات ووفيات كورونا، وتليها في الإصابات إسبانيا وإيطاليا، وفي الوفيات إيطاليا وبريطانيا.

وسمحت إدارة الدواء والغذاء الأميركية، قبل أيام، لشركة "غيلياد ساينسيز" استخدام علاجها التجريبي المضاد للفيروسات "ريمديسيفير" لعلاج مصابي كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19"، وفقا لما أكده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفشل عقار "ريمديسيفير"، سابقا في علاج "إيبولا"، نظرا لأنه مصمم لتعطيل آلية عمل بعض الفيروسات، بما في ذلك فيروس كورونا المستجد، غير أنه حصل على الترخيص المطلوب لبدء استخدامه على المصابين بـفيروس كورونا الجديد "في الحالات الطارئة".

ووفقا للرئيس التنفيذي للشركة، دانيال أودي، العقار سيساعد في تحسين النتائج لمرضى مصابين بفيروس كورونا.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد نشرت الأسبوع الماضي، مسودة ملخص دراسة، تفيد بأن عقار "ريدميسيفير" لم ينجح في تحسين حالة المرضى أو التقليل من وجود العامل الممرض في مجرى الدم، فيما دافعت الشركة المصنعة للعقار عن نفسها بالتأكيد على أن الدراسة أنهيت آنذاك مبكرا.

بدوره، شكك المعهد الوطني الأميركي للأمراض المعدية بالعقار، مبينا أن النتائج إيجابية، لكنها متواضعة، فيما شكك آخرون بفعاليته نظرا لأن التجارب التي أجريت على العقار لم تتعدى الألف شخص.

كما فشل ريمديسيفير في اختبارات علاجات إيبولا، حيث لم يتمكن من تعزيز معدلات البقاء على قيد الحياة للمصابين بهذا الفيروس، مثل أدوية أخرى.

يذكر أن كبير الأطباء في البيت الأبيض، أنطوني فوتشي، قد أشاد يوم الأربعاء الماضي، بعقار "رمديسيفير" المضاد للفيروسات والمستخدم في علاج "إيبولا"، في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض "كوفيد 19" الذي أودى بحياة آلاف البشر حول العالم.

ووفقا لما نقلت وكالة "سكاي نيوز" عن فوتشي، فإن العقار أعطى أثرا واضحا في علاج مرضى كورونا، وأعطى نتائج جيدة في العلاج.

ويوم الثلاثاء الماضي، قررت السلطات الصحية اليابانية، اعتماد عقار "ريمديسيفير"، كعلاج رسمي للمصابين بفيروس كورونا المستجد.

وبحسب وكالة "أسوشيتد برس"، فإن هذا الدواء هو الأول الذي يتم اعتماده والموافقة عليه رسميا في اليابان، مبينة أنه تم تطويره في الأصل لعلاج إيبولا.

وفي وقت سابق، توقعت منظمة الصحة العالمية استمرار تفشي الفيروس حول العالم "لفترة طويلة"، وقال مدير المنظمة تيدروس غيبريسوس، إن أغلبية الدول لا تزال في المراحل الأولى من التصدي للفيروس، معتبرا أن معظم سكان العالم عرضة للإصابة به.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

سكاي نيوز