اوروبا : انخفاض كبير بأعداد الوفيات والملايين يعودون الى وظائفهم

اوروبا والخروج من الحجر الصحي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تتفكك إجراءات العزل التي اتخذتها الدول الأوروبية لمواجهة فيروس كورونا بشكل متدرج مؤخرا، خصوصا إيطاليا وإسبانيا اللتين يعتبرا من أكثر الدول تضررا في القارة العجوز.

وبلغت أعداد الإصابات بالفيروس التاجي نحو 3,5 ملايين شخص حول العالم، فيما توفي نحو 248 ألف شخص.

وتأثرت اقتصادات العالم بشكل كبير إثر إجراءات الإغلاق التي فرضت على نصف سكان العالم، فيما تحاول معظم الدول التكيف مع الفيروس مع إعادة تدوير عجلة الاقتصاد المدمر.

وأعلنت وزارة الصحة الإسبانية، اليوم الاثنين، عن تسجيل 164 حالة وفاة جراء فيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وهو أدنى عدد من الوفيات يتم تسجيله منذ شهر ونصف.

وبحسب معطيات الصحة الاسبانية، فإن حصيلة الوفيات ارتفعت إلى 25 ألفا و428 حالة، فيما بلغت عدد الإصابات 218 ألفا و11، بينما ارتفع عدد المتعافين إلى 121 ألفا و343، بعد تماثل ألفين و441 شخصا للشفاء.

من جانبها، أعلنت السلطات الإيطالية، اليوم الإثنين، عن السماح لحوالي 4 مليون موظف بالعودة إلى أعمالهم، في إطار المرحلة الثانية من خطة تخفيف تدابير الحجر الصحي المفروضة على البلاد.

وبحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" للأنباء، فإن خطة الحكومة الايطالية، تتضمن أن يعود العاملون في قطاعات البناء والتصنيع وتجارة الجملة، والبالغ عددهم نحو 4.4 ملايين شخص، إلى أعمالهم اعتبارا من اليوم الاثنين.

وأشارت الوكالة إلى أنه لا تزال خدمات الحانات والمطاعم، فضلا عن إعادة فتح المحلات التجارية وصالونات التجميل، تحتاج لعدة أسابيع للعودة إلى مسارها الطبيعي.

وربطت الحكومة الإيطالية عودة الحياة الطبيعية بالتزام المواطنين بإجراءات التباعد الاجتماعي والنظافة وارتداء الأقنعة الواقية في الأماكن المغلقة ووسائل النقل.

يذكر أن إيطاليا، سجلت حتى صباح اليوم الإثنين، أكثر من 28 ألفا و800 وفاة بكورونا، وما يزيد عن 210 آلاف و700 إصابة، فيما تعافى أكثر من 81 ألفا و 650 شخصا من كورونا في إيطاليا.

وتجاوز عدد المصابين بالفيروس، 3 ملايين و567 ألفا في العالم، توفي منهم ما يزيد على 248 ألفا، وتعافى أكثر من مليون و157 ألفا.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

يشار أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت رسميا على موقعها الإلكتروني، وصول فيروس كورونا إلى 203 دول وأماكن بينها سفينة أميرة الماس السياحية، التي شهدت إصابة 712 شخصا بالفيروس.

عرب 48