الموساد دفع المانيا لتصنيف "حزب الله " تنظيم ارهابي

المانيا واسرائيل وحزب الله

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت وسائل اعلام إسرائيلية، اليوم السبت، عن السبب الرئيسي الذي دفع ألمانيا إلى اتخاذ قرارها الأخيرة باعتبار تنظيم "حزب الله" اللبناني، تنظيما إرهابيا، وحظر جميع نشاطاته في البلاد.

وبحسب القناة 12 العبرية، فإن جهاز الموساد الإسرائيلي زوّد المخابرات الألمانية بمعلومات حول ادعاءاته بوجود نشاطات لحزب الله على الأراضي الألمانية، زاعما أن الحزب شكّل خلايا نائمة له ومختبرات لتصنيع المتفجرات، بالإضافة إلى تشكيل شبكة تبييض أموال.

وأوضحت القناة العبرية، أن الموساد سلّم أجهزة الاستخبارات الألمانية تفاصيل عن شخصيات قيادية في حزب الله ورجال أعمال شيعة يعملون في الأراضي الألمانية وعملوا على نقل الملايين من اليورهات إلى حسابات بنكية تابعة للتنظيم اللبناني.

وأشارت القناة إلى أن الموساد زود المخابرات الألمانية أيضا معلومات حول أماكن تواجد مخازن للحزب جنوبي ألمانيا، تحتوي على مواد من نوع "نيترات الأمونيوم"، التي تستخدم في تصنيع المتفجرات.

وبحسب مسؤول إسرائيلي بارز، فإن هذه العملية جاءت نتيجة شهور طويلة من العمل مع جميع الأطراف في ألمانيا، وذلك بعد أن طالبت ألمانيا من إسرائيل تقديم أدلة قوية تدل على تورط حزب الله في "نشاطات إرهابية واضحة".

وفي أعقاب ذلك، وضعت السلطات الأمنية الألمانية يدها على ممتلكات تعود للحزب، وحظرت نشاطاته على الأراضي الألمانية واعتبرت التواصل معه مخالفة توجب العقاب.

وأعلنت وزارة الداخلية الألمانية الخميس الماضي حظر التنظيم اللبناني وصنفته منظمة إرهابية، ونفذت مداهمات ضد مشتبه بكونهم أعضاء في الحزب بمناطق متفرقة من البلاد.

الأناضول