ترامب: الصين تريد هزيمتي في انتخابات الرئاسة

041217-01-08-1588176059-scaled

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الصين بالعمل المكثف على محاولة هزيمته في الفوز بانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة في نوفمبر المقبل.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن ترامب، تأكيده أن الصين على استعداد لبذل كل ما في وسعها لكي يخسر سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأضاف الرئيس الأمريكي: "بكين تريد فوز خصمه الديمقراطي جو بايدن من أجل تخفيف الضغوط التي فرضها هو على الصين فيما يتعلق بالتجارة وقضايا أخرى"، متهما مسؤولين صينيين باستخدام العلاقات العامة على الدوام في محاولة لكي يبدو الأمر وكأنهم الطرف البريء.

ورجح ترامب أن أسلوب الصين في إدارتها لأزمة فيروس كورونا المستجد كانت دليلا واضحا على أنها "على استعداد لبذل كل ما في وسعها" لكي ينهزم في محاولته الفوز بالرئاسة لفترة ثانية في الانتخابات المقبلة.

كما توعد ترامب الصين بدراسة خيارات مختلفة فيما يتعلق بالعواقب التي من المتوقع أن تتحملها الصين بسبب الفيروس التاجي، قائلا: "بإمكاني أن أفعل الكثير".

وجدد ترامب التأكيد على أنه كان يتوجب على الصين أن تلعب دورا أبرز في تعريف العالم بفيروس كورونا بسرعة أكبر، مبينا أن ثمة أمور كثيرة يمكن أن يفعلها لفرض عقوبات على الصين.

وكان ترامب، قد جدد انتقاده للصين، واتهامها بـ"عدم الشفافية" فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19"، والذي أودى بحياة 56 ألف شخص في الولايات المتحدة حتى اللحظة.

وخلال المؤتمر الصحفي في البيت الأبيض، شدد ترامب على أن الصين كان بإمكانها وقف انتشار وتفشي الفيروس التاجي من منبعه، قبل أن ينتقل إلى العالم.

وأكد ترامب أن إدارته تجري تحقيقات جادة بهذا الخصوص، مبينا أن الولايات المتحدة ليست راضية تماما عن الصين.

ومنذ بداية الوباء العالمي، وجهت الإدارة الأميركية انتقادات متكررة إلى الحكومة الصينية بدعوى "عدم شفافيتها" في التعامل مع أزمة فيروس كورونا التي بدأت في الصين في ديسمبر الماضي.

وكان الرئيس الأميركي قد اتهم في وقت سابق منظمة الصحة العالمية بتبني سياسات الصين الخاصة بالأزمة مما أدى إلى تفاقهما.

والولايات المتحدة التي سجلت فيها أول وفاة بالفيروس في نهاية فبراير الماضي، سرعان ما أصبحت الدولة الأكثر تضررا في العالم من جراء الوباء، إذ تحتوي ثلث الإصابات وربع الوفيات الناجمة عن الفيروس.

وتخطت أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19" في الولايات المتحدة، المليون إصابة، فيما وصلت أعداد الوفيات إلى 56 ألفا.

ووفقا لقناة "الحرة" الأمريكية، فإن أعداد المتعافين بلغت حتى اللحظة 110 ألاف أمريكي، لتبقى الولايات المتحدة متصدرة بذلك أعلى حصيلة إصابات ووفيات في العالم.

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

سبوتنيك