الجنوبية تتوقع تعيين شقيقة "كيم " زعيمة لكوريا الشمالية

شقيقة الزعيم الكوري الشمالي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

رجحت السلطات الكورية الجنوبية، اليوم الأربعاء، أن يعيّن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، شقيقته "كيم يو جونغ" خليفة له وسط شائعات عن تردي صحته.

وبحسب وكالة البحوث التشريعية التابعة للجمعية الوطنية في كوريا الجنوبية، فإنه جرى تعزيز قاعدة حكم عائلة كيم الحاكمة منذ عقود، وذلك عبر إعادة انتخاب "كيم يو جونغ"، عضوا مرشحا للمكتب السياسي في اجتماع المكتب السياسي للحزب.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أن الوكالة أشارت إلى وجود صعوبات منح القيادة لدى "كيم يو جونغ"، نظرا لأنها لا تزال عضوا مرشحا للمكتب السياسي.

وكان مسؤول بارز في كوريا الجنوبية، قد أكد في وقت سابق أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون حي وبصحة جيدة، وذلك بعد تضارب الأنباء حوله خلال الأيام الماضية.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن المستشار الخاص للأمن القومي للرئيس الكوري الجنوبي، مون جاي-إين، قوله: إن "موقف حكومتنا حازم"، وأن "كيم جونغ أون حي وصحته جيدة".

وأشار "جاي" إلى أن الزعيم الكوري الشمالي يقيم في وونسان على الساحل الشرقي للبلاد، مبينا أنه لم يتم رصد أي نشاط مشبوه حتى الساعة".

وأثار غياب زعيم كوريا الشمالية، عن حضور الذكرى السنوية لعيد ميلاد مؤسسها كيم إيل سونغ جد الزعيم الحالي، العديد من التكهنات حول صحته، رغم أن بلاده لم تعلن عن وصول فيروس كورونا المستجد إليها بعد.

وكان رئيس جمعية الصداقة الكورية أليخاندرو كاو دي بينوس قد قال سابقا: إن الشائعات المتداولة حول وفاة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، غير صحيحة و"كاذبة".

وتداولت وسائل الاعلام الصينية ومواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرا، أنباء حول وفاة رئيس كوريا الشمالية.

وكان مسؤول في حكومة كوريا الجنوبية، قد حسم مساء الأربعاء الماضي، الجدل المثار حول الحالة الصحية لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، مؤكدا أنه ليس مريضا بشدة ليثار حوله كل هذه الشائعات.

ونقلت وكالة "يونهاب" للأنباء عن المسؤول الكوري الجنوبي، تأكيده أن الزعيم الكوري الشمالي خضع لعملية جراحية في القلب والأوعية الدموية مطلع الشهر الجاري ويخضع للعلاج هذه الفترة.

وبحسب موقع "ديلي إن.كيه" الإلكتروني، فإن الزعيم الكوري الشمالي "كيم" يتعافى في فيلا بمقاطعة هيانجسان التي تقع على الساحل الشرقي للبلاد بعدما خضع لإجراء طبي في مستشفى هناك يوم 12 أبريل.

وقال الموقع: إن صحة "كيم" تدهورت في الشهور القليلة الماضية بسبب التدخين بشراهة والبدانة والإفراط في العمل، مما تسبب له بمشاكل في القلب والأوعية الدموية منذ أغسطس الماضي.

وكانت السلطات في كوريا الشمالية، قد نفت الأسبوع الماضي، الأنباء التي يتم تداولها حول خطورة صحة زعيمها كيم جونغ أون، مؤكدة أن صحته ليست خطيرة، وذلك ردا على تقارير استخباراتية أمريكية تفيد بأن كيم خضع لعملية جراحية

وكالات