"الدواء المعجزة" يثبت فعاليته في فلسطين لعلاج مصابي كورونا

الدواء المعجزة لعلاج مصابي فيروس كورونا في فلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة، اليوم الثلاثاء، أن عقار "هيدروكسي الكلوروكوين" أثبت فعاليته في علاج مصابي فيروس كورونا المستجد في فلسطين، وهو ذات العلاج الذي أشاد به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووصفه بـ"الدواء المعجزة".

ونقلت شبكة "وطن" عن كيلة قولها: أدخلنا في البروتوكول مادة هيدروكسي الكلوروكوين، والأزيثرومايسين، ولغاية اللحظة أثبت دواء الكلوروكوين فعالية في موضوع العلاجات".

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة لا تعطي هذا الدواء لجميع المصابين بفيروس كورونا، إنما للحالات المتوسطة والخطيرة، مبينة أن هناك العديد من الدراسات عن الهيدروكسي كلوروكين دولياً.

ولفتت كيلة إلى أن الوزارة اعتمدت منذ انتشار الفيروس التاجي في فلسطين بروتوكولا طبيا خاصا لعلاج المصابين يعتمد في الأساس على التجربة الصينية.

وفيما يتعلق بتخفيف الإجراءات التي اتخذتها الحكومة، أعربت الوزيرة عن عدم رضاها عن الوضع في الشارع خلال أول يومين من إجراءات التخفيف، رغم وجود تعليمات صارمة للوقاية الصحية اتخذت مسبقا.

وأوضحت وزيرة الصحة أن المتاجر لم تلتزم في اليومين الأولين للفتح، محذرة المتاجر غير الملتزمة بالاغلاق، واتخاذ إجراءات عقابية بحقها.

كما دعت الوزيرة جميع المواطنين الى ضرورة التبليغ عن أي متجر لا يلتزم بالاجراءات.

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة نجحت برفع عدد أجهزة التنفس من 120 جهازا الى 300 جهاز، مبينة أن هذا غير كاف أيضا.

ولفتت إلى أن فلسطين تحتاج بالحد الأدنى الى 800 جهاز تنفس، للسيطرة على المرض في حال انتشاره بشكل واسع، والعمل لا يزال جاريا لتوفير المزيد منها.

يذكر أن دواء هيدروكسي كلوروكوين المستخدم لعلاج الملاريا، له الكثير من الآثار الجانبية الخطيرة، منها تغيير ضربات القلب بطريقة يمكن أن تؤدي إلى الموت المفاجئ.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

يشار أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت رسميا على موقعها الإلكتروني، وصول فيروس كورونا إلى 203 دول وأماكن بينها سفينة أميرة الماس السياحية، التي شهدت إصابة 712 شخصا بالفيروس.

وطن