دراسة: كورونا يتسبب بالسكتات الدماغية لبعض المصابين

فيروس كورونا والمصابين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

في نتائج حديثة وصادمة، أعلنت دراسة أمريكية أن فيروس كورونا يتسبب في السكتات الدماغية لعدد من متوسطي العمر الذين تتراوح أعمارهم ما بين 45 عاما إلى 65 عاما.

ووفقا لما نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، فإن عددا من الشباب ومتوسطي العمر عانوا من مضاعفات خطيرة أو توفوا بالمرض، رغم أن حالتهم الصحية لم تكن سيئة لهذه الدرجة.

واكتشف العلماء القائمين على الدراسة والبحث، أن مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا ليست حصرا على الجهاز التنفسي فقط؛ من قبيل السعال وضيق التنفس والصداع وارتفاع الحرارة، إنما بات يهاجم عددا من أعضاء الجسم مثل القلب والكبد والدماغ وحتى أصابع القدم.

وبحسب الصحيفة، فإن الفيروس بات أخطر مما رجحته الأوساط الطبية في بادئ الأمر، حيث أنه يؤثر على دم الإنسان فيؤدي إلى تخثره، في بعض الأحيان، مما يتسبب بالسكتة.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن هذه السكتات باتت تشكل تحديا جديدا أمام الباحثين الذين يحاولون فهم المرض، وسط غياب أي لقاح ناجح حتى الآن.

يذكر أن أول مرة تم التحذير فيها من علاقة كورونا بالسكتة الدماغية لأول مرة، من مدينة ووهان الصينية، بؤرة تفشي المرض، بعدما لوحظ أن عددا ممن خضعوا للعلاج في المستشفى أصيبوا بالسكتة الدماغية.

ينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا المستجد- " كوفيد19"، حتى مساء الأحد، أن الفيروس أودى بحياة 206,342 شخصاً في دول العالم، فيما اقتربت حصيلة أعداد المصابين المعلن عنهم من 3 مليون شخص، تعافى منهم اكثر من 875 ألف مريض.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 210 دولة وإقليم ومنطقة حول العالم، حيث تم الأحد اكتشاف اكثر من 67 ألف إصابة جديدة، وأوقعت خلال ال24 ساعة الأخيرة 3,505 وفيات حتى الآن، فيما لا تزال الولايات المتحدة الأمريكية تسجل الجزء الاكبر منهم.

وتوقعت منظمة الصحة العالمية استمرار تفشي الفيروس حول العالم "لفترة طويلة"، وقال مدير المنظمة تيدروس غيبريسوس، إن أغلبية الدول لا تزال في المراحل الأولى من التصدي للفيروس، معتبرا أن معظم سكان العالم عرضة للإصابة به.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

عرب 48