"اسرائيل " ترفع القيود المفروضة وتقدم تسهيلات واسعة

اسرائيل والقيود

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

بدأت، اليوم الأحد، الحياة تعود إلى شوارع إسرائيل، وذلك بعد الرفع التدرجي الذي قررته حكومة الاحتلال للقيود المفروضة منذ أكثر من شهر، ضمن إجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19".

ووفقا للقناة 12 العبرية، فإن التسهيلات الواسعة التي أقرتها حكومة الاحتلال، قد بدأ تطبيقها صباح اليوم الأحد، مشيرة إلى أن هذه التسهيلات تشمل فتح معظم المحال التجارية ضمن ضوابط وقيود مشددة.

ولفتت إلى أن التسهيلات لا تشمل المجمعات التجارية، بينما تفرض ضوابط الوقاية والحفاظ هلة على إجراءات النظافة والتعقيم وارتداء الكمامات، وفقا لترجمة وكالة "صفا".

وأشارت القناة العبرية، إلى أن المحال المقرر إعادة فتحها، هي الكوافير ومراكز التجميل، محذرة من قرار حكومي بمخالفة من لا يرتدي الكمامة خارج البيت بمبلغ 200 شيقل.

وكانت حكومة الاحتلال قد فرضت قرار إغلاق عدة أحياء في مدينة "بيت شيمش" جنوبي غرب القدس المحتلة ومدينة "نتيفوت" بالنقب الغربي بعد تسجيل ارتفاع كبير في الإصابة بالفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الأحد، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى 15,398 مصابا، واستقر عدد الوفيات عند 199 حالة وفاة، في حين ارتفع عدد المتعافين إلى 6,602 حالة.

ووفقا للمعطيات الصادرة عن "الصحة الإسرائيلية"، وصفت حالة 132 مصابا بـ "الخطيرة"، منهم 100 مصاب موصولون بأجهزة التنفس الصناعي، و93 مصابا وصفت حالتهم بـ "المتوسطة"، و8,372 مصابا وصفت حالتهم بـ "الطفيفة".

ويرقد 5,629 مصابا في منازلهم، و1,737 في فنادق الحجر الصحي، و403 مصابا في المستشفيات.

وفي سياق متصل، أعلن وزير الصحة الإسرائيلي يعقوب ليتسمان ترك منصبه، بعد أن أبلغ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو رسميا، أنه قرر الانتقال الى وزارة الإسكان، وذلك بعد 10 سنوات من إشغاله منصب وزير الصحة أو نائبا للوزير.

وطال ليتسمان الكثير من الانتقادات حول إدارة وزارة الصحة لأزمة فيروس كورونا، وسط مطالب بتعيين وزير مهني.

صفا