حاكم نيويورك :مصدر وصول فيروس كورونا الى الولاية من أوروبا وليس من الصين

حاكم نيويورك واميركا

رام الله الاخباري : 

كشف حاكم ولاية نيويورك الأمريكية أندرو كوومو، الجمعة، عن مصدر وصول فيروس كورونا المستجد إلى الولاية الأمريكية.

ووفقا لوكالة "رويترز"، فإن "كوومو" أكد أن سلالات الفيروس التاجي دخلت الولاية من أوروبا وليس من الصين التي تعبر بؤرة الفيروس في أواخر ديسمبر 2019 الماضي.

وهاجم حاكم نيويورك الإجراءات والقيود التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، معتبرا أنها جاءت متأخرة جدا ولم توقف انتشار المرض.

وتوقع كوومو أن تكون إيطاليا هي المصدر المرجح للمرض في الولاية الأمريكية، مشيرا إلى أن هناك احتمال أن الفيروس كان قد انتقل إلى ما يقدر بأكثر من عشرة آلاف من سكان الولاية، عندما اكتشفت الولاية أول إصابة مؤكدة بالمرض في الأول من مارس الماضي.

وأعلنت وكالة "فرانس برس"، عن تجاوز أعداد الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد 190989 شخصا في العالم منذ ظهوره قبل أربعة أشهر.

وبحسب تعداد الوكالة، فإنه تم تشخيص أكثر من مليونين و719 ألفا و450 إصابة رسميا في 193 دولة ومنطقة منذ بداية تفشي الجائحة العالمية.

بدوره، شدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، على أن هزيمة الوباء يتطلب؛ "أقصى جهود في التاريخ على صعيد الصحة العامة".

وأوضح غوتيريش خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو، أنه لا يوجد لقاح أو علاج لدولة أو منطقة أو نصف من العالم، مبينا أنه سيكون أي لقاح سيكون علاجا معتدل السعر وآمنا وفعالا، يمكن إعطاؤه بسهولة ويكون متوافرا في كل أنحاء العالم، للجميع في كل مكان.

ووفقا للإحصاءات المجمعة التي تنشرها جامعة جونز هوبكنز الأميركية، فقد وصل عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في أنحاء العالم نحو 2.7 مليون اصابة، تشافى منها ما لا يقل عن 738 ألف حالة.

وتعد الولايات المتحدة التي سجلت فيها أول وفاة بالفيروس نهاية فبراير/شباط هي الدولة الأكثر تضررا بالوباء سواء من حيث عدد الوفيات أو الإصابات.