بعد تهديدات ترامب..روحاني يدعو الجيش الإيراني الى اليقظة

الجيش الايراني واميركا وترامب

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

دعا الرئيس الايراني حسن روحاني، اليوم الجمعة، القوات المسلحة التابعة لبلاده، إلى تحقيق الاستقرار الإقليمي والتزام اليقظة في مواجهة ما اسماها بـ "الاستفزازات"، وذلك عقب تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي هدد باستهداف الزوارق الإيرانية التي تقترب من السفت الأمريكية في مياه الخليج.

ووفقا للتلفزيون الحكومي الإيراني، فإن روحاني أوعز لوزير الدفاع أمير حاتمي باتباع استراتيجيات تضمن الاستقرار المستدام للمنطقة مع الحفاظ على التأهب والوجود القوي في المنطقة.

وأوضح التلفزيون الرسمي، أن الرئيس الإيراني أكد لقائد الحرس الثوري حسين سلامي خلال اتصال هاتفي على ضرورة اليقظة في مواجهة "الأعمال الاستفزازية".

وجدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تهديده ووعيده للزوارق الإيرانية إذا اقتربت من السفن الأمريكية في مياه الخليج، مؤكدا أن البحرية الأمريكية ستدمر هذه الزوارق.

ووفقا لوكالة "رويترز"، فإن ترامب أكد أن اقتراب الزوارق الإيرانية يعرض السفن والأطقم الأمريكية للخطر، مشددا على أن البحرية الأمريكية ستطلق النار عليهم من الماء.

وأضاف الرئيس الأمريكي: "هذا تهديد، عندما يقتربون هكذا من سفننا وهم مسلحون ويضعون أسلحة لا يستهان بها على تلك السفن، فسننسفهم نسفا".

وأمس الأربعاء، تعهد ترامب، بتدمير وضرب أي مركبة إيرانية بحرية تستهدف أو "تستفز" السفن الأمريكية في مياه الخليج، مؤكدا أنه أعطى تعليماته للبحرية الأمريكية بهذا الخصوص.

وقال ترامب في تغريدة له عبر "تويتر": "أوعزت إلى البحرية الأميركية بضرب وتدمير أي قطعة بحرية إيرانية تستفز سفننا في البحر".

وجاء تصريح ترامب بعد تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة في أعقاب إبلاغ البحرية الأمريكية عن مواجهات لسفنها ضد زوارق إيرانية بالخليج.

واستخفت الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مساء الأربعاء، بتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي أعلن فيها أنه أعطى تعليماته للبحرية الأمريكية بتدمير أي زورق إيراني يستفز السفن الأمريكية في الخليج.

ونقلت وكالة "أنباء الطلبة" الإيرانية، عن متحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية الأربعاء، دعوته الولايات المتحدة إلى التركيز على إنقاذ جيشها من فيروس كورونا.

واتهمت الولايات المتحدة، طهران، الأسبوع الماضي، بإجراء "مناورات خطيرة" في البحر، وأن زوارق الحرس الثوري الإيراني اقتربت كثيرا من السفن الحربية الأميركية.

في المقابل، اتهم الحرس الثوري الإيراني، البحرية الأميركية، بأنها تتبع "سلوكاً غير مهني" في الخليج، وأنها منعت مرور سفينة "الشهيد سيافوشي" في أوائل نيسان/ أبريل الجاري.

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وايران بشكل كبير منذ أن قررت واشنطن، في أيار/ مايو 2018، الانسحاب من الاتفاقية النووية الدولية الموقعة مع إيران في عام 2015 وأعادت فرض عقوبات اقتصادية شديدة عليها.

سبوتنيك