اختبار دواء عمره آلاف السنين لعلاج مصابي فيروس كورونا

علاج لمرضى فيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت وسائل اعلام أمريكية، اليوم الخميس، أن دواءً قديما يستخدم لعلاج الالتهابات، بات يدخل سباق العلاجات المستخدمة لـفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19" الذي أودى بحياة آلاف البشر حول العالم.

ووفقا للموقع الأمريكى "HealthDay News"، فإن الدواء المسمى "كولشيسين"، يستخدم كمضاد حيوي للالتهابات و"النقرس" منذ فترة طويلة، وهو شكل من أشكال التهاب المفاصل، ويعود تاريخه إلى آلاف السنين.

وبحسب الموقع، فإن مصدر الدواء كان لأول مرة من زهرة الزعفران، بينما يستخدم الأطباء أحيانًا الكولشيسين لعلاج التهاب التامور، حيث يصاب الكيس المحيط بالقلب بالتهاب.

وأوضح الموقع الأمريكي أن الباحثون والعلماء في الولايات المتحدة بدأوا باختباره للقضاء على فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أن هناك عدد قليل من الأدوية القوية المضادة للالتهابات، المستخدمة في حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، في تجارب المرحلة الأخيرة، حيث تتضمن هذه الدراسات المرضى الذين دخلوا المستشفى بالفعل مع الالتهاب الرئوي COVID-19.

وبحسب تقرير الموقع الأمريكي، فإن دواء الكولشيسين، والتي يتم إعطاؤها عن طريق الحقن، من السهل تناول أقراص الكولشيسين وغير مكلفة، وله تاريخ طويل من الاستخدام الآمن للنقرس.

ولفت الموقع إلى أن دراسة حديثة كشفت أن جرعة منخفضة من الكولشيسين تفيد الأشخاص الذين عانوا مؤخرًا من أزمة قلبية، حيث قلل الدواء من مضاعفات القلب والسكتة الدماغية للمرضى الذين تناولوا قرصًا واحدًا يوميًا.

وتوقع منظمة الصحة العالمية استمرار تفشي الفيروس حول العالم "لفترة طويلة"، وقال مدير المنظمة تيدروس غيبريسوس، إن أغلبية الدول لا تزال في المراحل الأولى من التصدي للفيروس، معتبرا أن معظم سكان العالم عرضة للإصابة به.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

يشار أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت رسميا على موقعها الإلكتروني، وصول فيروس كورونا إلى 203 دول وأماكن بينها سفينة أميرة الماس السياحية، التي شهدت إصابة 712 شخصا بالفيروس.

اليوم السابع