صحيفة : ترامب لجأ لخطة قديمة لرفع اسعار النفط

ترامب واسعار النفط

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت صحيفة "بيزنيس إنسايدر" الأمريكية، اليوم الخميس، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لجأ إلى حيلة قديمة لإعادة التعافي إلى أسعار النفط من جديد، بعد أيام من تهاويها إلى الحضيض.

وبحسب الصحيفة، فإن ترامب هدد إيران أمس الأربعاء، لإثارة المخاوف بشأن إمدادات النفط في الشرق الأوسط، الأمر الذي أدى إلى تعافي أسعار النفط الخميس.

وسجلت أسعار النفط الأمريكي اليوم الخميس، ارتفاعا بـ20% لتصل إلى 16.65 دولار للبرميل، فيما ارتفع سعر خام برنت القياسي العالمي 8.6% ليصل إلى 22.16 دولار للبرميل.

وأوضحت الصحيفة أن حالة التعافي التي حصلت على أسعار النفط، جاءت بعد احتمال تجدد التوترات الأمريكية-الإيرانية، بعد تهديد ترامب، بقصف الزوارق الإيرانية "المستفزة" بالسفن الأمريكية في مياه الخليج.

ونقلت الصحيفة عن محللو شركة "Rabobank" للخدمات المصرفية والمالية، تأكيدهم أن هذه أقدم حيلة تستخدم بخصوص النفط في الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أن التوترات في الشرق الأوسط تؤدي عادة إلى ارتفاع أسعار النفط الخام، لأنها قد تعني احتمال حدوث اضطراب في نقل النفط في أنحاء العالم، وقد تؤدي إلى نقص محتمل في إمدادات النفط.

وارتفعت أسعار النفط، صباح اليوم الخميس، بنسبة تقدر بنحو 9%، بعد الخسائر التي تعرضت لها يوم الاثنين الماضي.

ووفقا لما ذكرت وكالة "سبوتنيك"، فإن سعر العقود الآجلة لشهر يونيو/حزيران، لمزيج نفط برنت بحر الشمال ارتفع بنسبة 9.28% - ليصل إلى 22.24 دولار للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة لشهر حزيران / يونيو لخام غرب تكساس الوسيط - بنسبة 11.54% ، لتصل إلى 15.39 دولار للبرميل.

ويوم الاثنين الماضي، هوى سعر برميل النفط الأمريكي، إلى أقل من صفر دولار للمرة الأولى في التاريخ.

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس المتوسط (WTI)، إلى 8.60 دولار تحت الصفر للبرميل الواحد، وذلك بعد أن خسر النفط الأمريكي نحو 150بالمئة من قيمته.

وللمرة الأولى في التاريخ اضطر البائعون للدفع للمشترين لأخذ عقود آجلة للنفط.

عربي بوست