اتفاق الحكومة الاسرائيلية : "نتنياهو سيبقى الملك "

نتنياهو والحكومة الاسرائيلية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشفت وسائل الاعلام الإسرائيلية، مساء اليوم الاثنين، عن تفاصيل الاتفاق الذي وقعه زعيمي حزبي الليكود و"أبيض أزرق" بنيامين نتنياهو وبيني غانتس، لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وينص الاتفاق على حصول تحالف نتنياهو على كلا من: رئاسة الكنيست، ورئاسة لجان المالية والاقتصاد، ووزارات المواصلات والأمن الداخلي والمالية، والصحّة والداخلية والطاقة وجودة البيئة والإسكان.

ووفقا لصحيفة "هآرتس" العبرية، فإن التشكيلة الوزارية ستكون على النحو الآتي: وزير المالية، يسرائيل كاتس من الليكود، وزير القضاء، آفي نينكورن من "أبيض أزرق"، وزارة الاقتصاد عمير بيرتس من "العمل"، وزارة الرفاه إيتسيك شمولي من "العمل"، الأمن الداخلي ميري ريغيف من "الليكود"، الصحة يعكوف ليتسمان من "يهدوت هتوراه"، وزارة التعليم "قائمة يامينا" في حال انضمّت، المواصلات لليكود، الداخلية آرييه درعي "شاس"، رئيس الكنيست ياريف لافين من "الليكود"، وزير الاتصالات، يوعاز هندل أو أوريت فركش – هكوهين من "حوسين ليسرائيل".

وأوضحت الصحيفة أن غانتس، سيحصل خلال ولاية نتنياهو، على لقب "رئيس الحكومة البديل" فيما لا يحقّ لنتنياهو عزله من منصبه، على أن يتبادلا الألقاب بالتناوب.

كما ينص الاتفاق، على أنه لن يتم تسمية مستشار قضائي للحكومة الإسرائيليّة والمدّعي العام دون مصادقة نتنياهو.

من جانبه، نشر غانتس على حسابه عبر "تويتر"، فور التوقيع قائلا: "منعنا انتخابات رابعة. سنحافظ على الديمقراطيّة. سنحارب كورونا. هنالك حكومة طوارئ وطنيّة".

أما نتنياهو فقد سارع إلى الاتصال بقيادة تحالف أحزاب اليمين لإحاطتهم بالاتفاق، باستثناء رئيس قائمة "يامينا"، نفتالي بينيت.

وذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية، مساء اليوم الاثنين، أن زعيمي حزبي الليكود و"أبيض أزرق" بنيامين نتنياهو وبيني غانتس قد وقعا على اتفاقية تشكيل حكومة وحدة بينهما، وذلك بعد فترة طويلة من الخلاف بين الطرفين وفشل كل المحاولات السابقة لتشكيلها.

ووفقا لما أوردته القناة 12 الإسرائيلية بشكل عاجل قبل قليل، فإنه في هذه الأثناء يقوم رؤساء كتلتي الليكود و"أزرق أبيض" بتوقيع اتفاق تشكيل حكومة الوحدة.

وكانت إذاعة "كان" العبرية، قد أكدت صبح اليوم أن لقاء جرى بالأمس جمع نتنياهو وغانتس انتهى بعد أقل من ساعتين، دون التوصل إلى تفاهمات تسمح بالتقدم باتجاه تشكيل حكومة، مبينا أن الخلاف مازال يتعلق بلجنة تعيين القضاة.

عرب 48