فتوى لخامنئي عن صيام رمضان في ظل أزمة "كورونا"

خامنئي وصيام رمضان

رام الله الاخباري:

أفتى المرشد الأعلى في إيران، آيه الله علي خامنئي، السبت، أنه لا يجوز ترك صيام شهر رمضان المبارك الذي يهل علينا بعد أقل من أسبوع، من أجل انتشار فيروس كورونا المستجد والمسبب لمرض "كوفيد 19" الذي أودى بحياة آلاف البشر حول العالم.

ووفقا لما نقلت وكالة "فارس" الإيرانية، فإن خامنئي، شدد على أن الصيام "واجب إلهي" لا يمكن تركه، إلا في حالة أن يتم التأكد بشكل عقلاني من أن الصيام يؤدي إلى مرض

أو تشديد المرض أو زيادة فترة المرض والتأخير في حصول الشفاء، مشيرا إلى أنه في هذه الحالات يسقط وجوب صيام شهر رمضان ولكن مع وجوب القضاء.

وأضاف خامنئي في فتوى أصدرها مكتبه الإعلامي: "الصيام نعمة الله الخاصة لعباده، وهو من أسس التكامل والسمو الروحي للإنسان، وقد كان واجبا كذلك على الأمم السابقة، وهو من ضرورات الدين وأركان شريعة الإسلام".

وسجلت الصحة الإيرانية اليوم أن منحنى الوفيات والإصابات اليومي بـ"كوفيد-19" في إيران مستمر بالانخفاض بتسجيل 73 وفاة و1374 إصابة منذ أمس.

وكان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، قد دعا إلى الاستعداد النفسي والبدني لصيام شهر رمضان، مشيرًا أن لا تأثير لكورونا على الصائمين.

وقال الاتحاد في بيان على موقعه الرسمي، إنه يتابع حالة العالم في ظل وباء كورونا، وبخاصة العالم الإسلامي الذي يستقبل شهر رمضان.

وأضاف: "كثر اللغط حول صيام شهر رمضان في ظل كورونا باعتباره عذراً لعدم الصيام مُطلقاً بشبهة تأثير الصيام في المناعة المكتسبة".

وبيّن الاتحاد في بيانه، أن "صيام شهر رمضان من أعظم أركان الإسلام، وأنه فريضة فردية بالنصوص القاطعة وإجماع الأمة إلا من كان معذوراً من مرض، أو سفر، أو كبر سن، أو حمل أو نحو ذلك".

وتابع: "وباء كورونا ليس عذراً مشروعاً للإفطار إلا لمن أصيب به".

واستدرك: "قد أثبتت دراسات علمية طبية من المسلمين وغير المسلمين بأن الصيام لا يقلل من المناعة المكتسبة، بل يجدد خلاياها ويفيدها".