احصاءات وأرقام تكشف انهيار أسطورة تفشى كورونا بمصر

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن د.أحمد الجندي الأستاذ بكلية الطب في جامعة الإسكندرية بمصر، عن تحسن كبير في نسب التعافي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19"، في جميع محافظات مصر، وتراجع في عدد الإصابات والوفيات الجديدة مقارنة بالأسابيع الماضية، وذلك بعد مرور 9 أسابيع على وصول الوباء العالمي إلى مصر.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" عن الجندي تأكيده، أن أسواء فترة كانت فيها الإصابات مرتفعة، هي الأسبوعين الرابع الذي تم تسجيل 77 إصابة فيه، والاسبوع الخامس الذي سجل فيه 176 إصابة، مشيرا إلى أن معدل الزيادة بين الأسبوعين وصل إلى 128%.

ولفت الطبيب المصري إلى أن مصر سجلت في الأسبوع السابع 370 حالة جديدة وفى الأسبوع الثامن 834 حالة بزيادة قدرها 125%.

وأوضح أن قرار الحكومة بالحظر والتباعد الاجتماعي كانت الزيادة في الإصابات بين الأسبوع الثامن والتاسع الذي سُجل فيه 974 حالة، أي بزيادة عن الأسبوع الذي سبقه 16% فقط ما يعني أن هناك انخفاض في الإصابات الجديدة مع الالتزام بالتباعد وعدم الاختلاط.

ووفقا للمؤشرات والمعطيات التي طرحها الجندي، فإن نسبة الزيادة في حالات التعافي بين الأسبوع السادس والسابع بلغت 34% وبين السابع والثامن 48% وبين الثامن والتاسع 113%.

وأضاف الطبيب الجندي: "بالمقارنة بين معدلات الزيادة بالأمس في الإصابات فنجد أن الحالات الجديدة بلغت 171 في حين بلغ عدد المتعافين الذين خرجوا من المستشفيات 110 وهو ما يعني دخول فقط 61 حالة للمستشفيات".

ونوه أستاذ الطب في جامعة الإسكندرية إلى أن مصر لا تزال بخير مقارنة بدول شرق المتوسط وكذلك أوروبا، مبينا أن الصحة سجلت مع نهاية الأسبوع التاسع للأزمة 2844 حالة و 205 وفاة بنسبة 7.2 % وخروج 646 حالة بنسبة 22.7% من المستشفيات بيما كان عدد الحالات التي تحولت نتائج عيناتها من إيجابي إلي سلبي 891 حالة بنسبة.

ورغم ذلك، سجّلت مصر أمس السبت، أعلى حصيلة يومية للإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد، بينما أعلنت موريتانيا خلوّ البلاد من أي مصاب بالفيروس الذي اجتاح العديد من البلدان العربية.

وقالت وزارة الصحة والسكان المصرية إنه تم تسجيل 188 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و19 حالة وفاة.

وبحسب بيان للمتحدث باسم الوزارة، فإن إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد الذي تم تسجيله في مصر حتى اليوم السبت بلغ 3032 حالة، من ضمنهم 701 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل و224 حالة وفاة.

اليوم السابع