خطة "اسرائيلية " للعودة التدريجية وافتتاح متاجر الشوارع

اسرائيل والعودة الى الحياة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المتوقع أن يوافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم السبت، على مقترح استراتيجية الخروج من أزمة كورونا المستجد، المسبب لمرض "كوفيد 19" والذي أودى بحياة 158 إسرائيليا حتى اللحظة وأصاب الآلاف.

ووفقا لما نقل موقع "عرب 48"، فإن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، أوضح أن هذه الخطوة جاءت بعد موافقة اللجنة الوزارية الإسرائيليّة لإدارة أزمة كورونا، مساء الخميس، على مقترح تخفيف تدريجي للتقييدات التي فرضتها خلال الأسابيع المقبلة.

ومن المقرر أن يتم فتح المتاجر تدريجيا كخطوة أولى من هذه الاستراتيجية، حيث سيتم الإعلان عن الفروع المحددة التي تم اختيارها لفتح "متاجر الشوارع" مساء اليوم.

وبحسب مكتب نتنياهو، فإن الخطوة الثانية تتمثل في إعادة "الخدمات والأعمال المكتبية" مثل مكاتب المحاسبة والقانون، و"المؤسسات الصناعية" بنسبة عمل 30% فقط.

كما من المرجح أن يتم السماح بعودة الأنشطة الرياضية على بعد 500 متر من المنزل، والسماح لشخصين مع بعضهما البعض ممارسة الرياضة.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم السبت، ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى 158، وعدد المصابين إلى 13.107.

وبحسب المعطيات، فقد تراجع عدد المصابين الذين توصف حالتهم بالخطيرة إلى 167، كما تراجع عدد الخاضعين لأجهزّة تنفّس صناعي إلى 118.

بينما تقدّر حالة 145 من المصابين بأنها متوسّطة، و9390 بأنّها طفيفة، بينما تماثل للشفاء 3247. ويخضع 590 للعلاج في المستشفيات، بينما يخضع 7038 للعلاج المنزلي، و1989 للعلاج في الفنادق.

وفي البلدات الفلسطينية داخل أراضي عام 1948، فقد تصدّرت دير الأسد عدد الإصابات الأعلى، بزيادة العشرات خلال الأيام القليلة الماضية، ووصلت إلى 72، وأم الفحم ثانيًا بـ58 إصابة "لم تسجّل أيّة إصابة خلال الساعات الماضية"، ثم جسر الزرقاء بـ38 إصابة، ورهط بـ36 إصابة ودبّورية 28.

ومن المقرّر أن تخفّف السلطات، غدًا الأحد، التقييدات التي فرضتها منذ نحو شهر، ضمن الخطوات الأولى لإستراتيجية الخروج من أزمة كورونا.

عرب 48