اعلام : تقدم طرأ على صفقة تبادل الأسرى

صفقة تبادل بين اسرائيل وحماس

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة، اليوم الخميس، عن تقدم في الاتصالات بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس بخصوص البدء الفعلي في صفقة تبادل الأسرى بين الطرفين، وذلك بعد أسابيع من مبادرة رئيس الحركة في غزة يحيى السنوار.

وبحسب ما نقل التلفزيون الإسرائيلي، عن المصادر، فإن الاتصالات بين الطرفين تجددت للتوصل للصفقة، مشيرة إلى أن ذلك جاء بعد وصول وفد من كبار مسؤولي حماس إلى مصر الأسبوع الماضي.

وأوضحت المصادر أن وفد المخابرات المصري اجتمع مع مسؤولي حماس في القاهرة الأسبوع لدفع صفقة تبادل الأسرى، حيث حضر الأسير المحرر موسى دودين اضافة الى مسؤول كبير من الذراع العسكري للحركة حضروا الاجتماع.

وأشارت المصادر إلى إصرار رئيس الحركة بغزة يحيى السنوار على اطلاق سراح اسرى صفقة جلعاد شاليط عام 2011 الذين اعيد اعتقالهم في 2015، وذلك بعدما أرسلوا هؤلاء الاسرى رسالة إلى السنوار طالبوه بشملهم في الصفقة الجديدة.

يأتي ذلك في ظل المبادرة التي طرحها رئيس حركة حماس، يحيى السنوار، فيما يتعلق بإتمام صفقة تبادل جزئية يفرج الاحتلال من خلالها عدد من الأسرى من كبار السن والنساء والمرضى والأطفال مقابل أن "تقدم كتائب القسام خطوة إيجابية في الموضوع"، ما علق عليه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بعد أيام عبر التعبير عن استعداده لإجراء "محادثات فورية" عبر وسطاء دوليين لإتمام صفقة.

كما أشارت تقارير صحافية، نقلا عن مسؤولين مصريين على اطلاع على تطورات هذا الملف، أن الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي "أكثر جدية من أي وقت مضى في هذا الشأن"، كما عبّر الوسطاء المصريين عن" تفاؤلهم من إمكانية إتمام صفقة تبادل خلال الفترة المقبلة".

معا